انطلاق فعاليات مهرجان فنون الصناعة التقليدية والثقافة والتراث لإقليم الحوز

انطلقت يوم الثلاثاء بأيت أورير باقليم الحوز، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان فنون الصناعة التقليدية والثقافة والتراث لإقليم الحوز، وذلك بحضور كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، السيدة جميلة المصلي. 
وتهدف هذه التظاهرة، المنظمة الى غاية 14 أبريل الجاري تحت شعار “الصناعة التقليدية هوية ثقافة إبداع وتنمية ” بمبادرة من غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش آسفي وجمعية تيكني للصناعة التقليدية بأيت أورير، إلى النهوض بالصناعة التقليدية وتشجيع الشباب على الاهتمام بهذا الموروث الثقافي . 


كما تروم هذه التظاهرة خلق فضاء للتعريف بالمنتوجات المحلية للصناعة التقليدية والاحتفاء بإبداعات الصانع التقليدي بالإقليم في مختلف المجالات، وكذا الرفع من مستوى المهنيين والمهنيات بالمنطقة . 

وبهذه المناسبة، قامت السيدة جميلة المصلي بزيارة مختلف أروقة المعرض، التي تبرز أهم ما تتميز به المنطقة من إبداعات ومهارات الصانعات والصناع التقليديين، وتسويق ما وصلت إليه مختلف منتوجاتهم المحلية كالزرابي والمنتوجات الجلدية والفخار والجبص. 

وأكدت كاتبة الدولة، بهذه المناسبة، على التنوع والغنى الذي تتمتع به الصناعات التقليدية على مستوى هذا الإقليم، كما تعكسه إبداعات الحرفيين في تطويع الخامات المحلية وإنتاج مشغولات تراثية يدوية التي تبرز تمسك أبناء المنطقة بتراث المغرب. 

وثمنت السيدة جميلة المصلي حرص المشاركات والمشاركين على الحفاظ على موروثهم الثقافي والاجتماعي وصناعات الأجداد التي تعبر عن أصالة المجتمع المغربي، مشيرة إلى أن معرض الصناعة التقليدية بأيت أورير، يسعى إلى دعم الجهود الرامية لترويج منتوج الصناعة التقليدية المحلية كرافد من روافد السياحة بالمنطقة، بالإضافة إلى تشجيع الصناع الفرادى والتعاونيات الحرفية من خلال مشاركتهم في مثل هذه المهرجانات ذات الاشعاع الإقليمي والوطني. 

وأشادت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بالدور الحيوي للمعارض في التعريف بمنتوجات الصناعة التقليدية التي “تعد ثروة، نعتز ونفخر بشقيها المادي واللامادي ” . 
ويشكل معرض أيت أورير محطة سنوية مهمة لإبراز غنى وتنوع التراث الفني الشعبي المحلي، بالإضافة الى تعزيز الجانب التراثي والتاريخي والثقافي للمنطقة، كما يشكل فضاء لاطلاع الزوار على ما تتوفر عليه مناطق أيت أورير و إقليم الحوز من مقومات طبيعية وثقافية. 

ويتضمن برنامج المهرجان، الذي يشارك فيه صانعات وصناع تقليديين وتعاونيات وجمعيات حرفية من مختلف أقاليم جهة مراكش آسفي، سهرات فنية تراثية متنوعة، وتنظيم لقاءات تواصلية في المقاولات والتخطيط وصياغة المشاريع ، فضلا عن دورة تكوينية للجمعيات والتعاونيات المهنية .

عن جريدة: فاس نيوز ميديا