فاس.. الحلقة الثانية من مقهى الشباب تسلط الضوء على موضوع : “الميزانية المواطنة”

تستضيف جمعية مواطن الشارع يوم السبت 24 نونبر 2018، على الساعة الرابعة/16h00، بفضاء دار الثقافة الذي يتواجد داخل مقاطعة جنان الورد بمدينة فاس، حلقة جديدة من مقهى الشباب ستتطرق لموضوع: “الميزانية المواطنة”.

ويدخل اللقاء في إطار فتح النقاش العمومي الشبابي حول مواضيع تتعلق بمشاركة الشباب في تدبير الشأن العام المحلي، وهو نشاط يأتي في سيرورة تنفيذ أنشطة مشروع “قيادة ومشاركة الشباب في تتبع المالية العمومية” بشراكة مع منظمة أوكسفام، يروم أساسا تعزيز دور المواطنات والمواطنين وخاصة فئة الشباب للتأثير في السياسات العمومية من أجل التوزيع العادل للميزانيات العمومية، كما يسعى المشروع بشكل خاص إلى رفع وعي المنظمات الشابة والفاعلون المدنيون والمجموعات غير المهيكلة بمفهوم الميزانية العمومية المحلية، وعلى تحفيز الفاعل المنتخب للاستجابة والتفاعل مع احتياجات الشباب في المناطق والأحياء التي تعرف هشاشة كبيرة.

وستتمحور أشغال مقهى الشباب الثاني على مناقشة وتحليل موضوع: “الميزانية المواطنة”، وسيسعى اللقاء للإجابة عن مجموعة من الأسئلة من بينها: ما هي الميزانية المواطنة؟ ما هي مراحل الميزانية؟ في أي مرحلة من مسلسل الميزانية الجماعية يمكن إدماج الشباب؟ لأي حد تستطيع الميزانية المواطنة أن تجيب على احتياجات الشباب؟ هل يمكن اعتبار الميزانية المواطنة حلقة صلح وإرجاع الثقة بين الفاعل السياسي والشباب؟

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية مواطن الشارع منذ تأسيسها سنة 2010، عملت على إطلاق العديد من المبادرات المدنية أهمها تأسيس المجلس المحلي للشباب، وبلورة ميثاق الديمقراطية التشاركية من داخل مقاطعة جنان الورد، ومشروع دارنا الثقافية بلمسة شبابية، ومشروع الشباب يقول كلمته، اللذان تمحورا حول التدبير التشاركي للبنيات الثقافية الموجهة للشباب وإرساء آليات للديمقراطية التشاركية ضامنة لمساهمة الشباب في سيرورة الإنتاج المشترك للقرار العمومي المحلي وبناء السياسات العمومية الترابية.

عن جمعية مواطن الشارع.

عن موقع : فاس نيوز ميديا