اختتام مهرجان دار الفن الدولي بفاس بمشاركة فرق مسرحية من فرنسا وبلجيكا

كرم مهرجان دار الفن الدولي للمسرح وفنون الفرجة بفاس في دورته الثانية، عميد ورائد المسرح الاحتفالي بالمغرب الدكتور عبد الكريم برشيد مساء يوم الأحد 2 دجنبر بمقر مقاطعة جنان الورد بمدينة فاس، وذلك اعترافا بما أسداه من خدمات وتضحيات للمسرح المغربي الذي مازال يبدع له باستمرار.

ولم يفت محمد لمرابط مدير المهرجان التنويه بهذا العلم الفني الذي أفنى سنوات حياته خدمة للمسرح والفن بشكل عام، ليؤكد أن اختيارهم للمكرم كان نابع من قناعة راسخة بما قدمه المسرحي من أعمال مسرحية تربى عليها أجيال وأجيال، والتكريم ما هو إلا محطة صغيرة اعترافا بهذا المجهود الفني الكبير الذي أبدع فيه لعقود من الزمن مسرحيات وأعمال فكرية أثرت الخزانة المغربية.

وقال الفنان والمبدع والمسرحي رائد المسرحي الاحتفالي بمناسبة تكريمه، إن الفن ضروري بالنسبة للإنسان لأنه يؤمن به ولا يؤمن بالشعبوية أو غيرها، ليذكر بسنوات درس فيها التعليم الثانوي والجامعي بمدينة فاس قادما من منطقة بركان، وقف على الإبداع والفكر والحضارة بمدينة فاس التي بنت فيها فاطمة الفهرية أول جامعة وهي جامعة القرويين، لينوه بالشباب على مجهوداتهم الكبيرة في مواصلة مسيرة الإبداع في المجال الثقافي.

وبالإضافة إلى تكريم المؤلف الكبير عبد الكريم برشيد،وأعلنت لجنة تحكيم المهرجان التي ترأسها الفنان عبد الفتاح أبطاني، عن جوائز المهرجان، وفاز بالجائرة الكبرى للمهرجان مسرحية’ أرض مجهولة’ من مدينة فاس، وفازت بجائزة التشخيص إناث الفنانة الشابة سهام لحلو عن نفس المسرحية، وفاز بجائزة التشخيص ذكور الفنان رشيد الهرد عن مشاركته في مسرحية ‘بيريمي’، كما فازت نفس المسرحية بجائزة الإخراج، وفازت مسرحية ‘ريساك’ من بلجيكا بجائزة النص، ومسرحية ‘بال بيردي’ من فرنسا بجائزة العمل الجماعي.

وانطلقت الدورة الثانية من مهرجان دار الفن الدولي للمسرح وفنون الفرجة بكرنفال فني متنوع داخل حديقة جنان وقد تم الاحتفاء بعدد من الفنانين من مدينة فاس من بينهم حسن علوي مراني محمد توفيق المعلم… وعرف المهرجان مشاركة فرق مسرحية من فرنسا وبلجيكا بالإضافة إلى مشاركة فرق مغربي.

وتعمل جمعية دار الفن التي تأسست قبل ثلاث سنوات على إشاعة الفن المسرحي والمساهمة في التنشيط الثقافي وتقريب الفرجة من الجمهور وتأسيس تظاهرة مسرحية بمواصفات محترفة تنظم كل سنة دون توقف.

عن إدارة المهرجان.

عن موقع : فاس نيوز ميديا