التوفيق يعزل ذ. محمد العمراني خطيب مسجد الشهداء بالرباط والسبب احتفالات رأس السنة الميلادية

أمر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق بعزل الأستاذ محمد العمراني خطيب مسجد الشهداء بالرباط، من مهمة الخطابة، وذلك بسبب تناوله في خطبة 28 دجنبر 2018، حكم الاحتفال بأعياد رأس السنة الملادية، وذكره بأن الاحتفال غير جائز انطلاقا من الأحاديث النبوية الشريفة، والفقهاء الذين حرموا ذلك.

وهو ما اعتبرته الوزارة الوصية على الشأن الديني في المغرب “حكما بعيدا كل البعد عن روح التسماح والإخاء”، فقد جاء في الاستفسار الذي وجهته له المندوبية، “يطلب من الأستاذ العمراني، إخبار المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة الرباط سلا القنيطرة بالأسباب التي حملتكم على الخروج في خطبة الجمعة ليوم 28 دجنبر 2018 عن الضوابط الموضوعية والصناعية، وإصداركم لأحكام بعيدة كل البعد عن روح التسماح والإخاء، مما يعتبر إخلالا بالمادتين 7 و8 من الظهير الشريف رقم 1.14.104 صادر في 20 من رجب 1435 (20ماي2014) في شأن تنظيم مهام القيمين الدينيين وتحديد وضعياتهم، ودليل الإمام والخطيب والواعظ، وذلك قبل يوم 4 يناير 2019 على أبعد تقدير”.

بسبب احتفالات رأس السنة.. التوفيق يعزل ذ. محمد العمراني خطيب مسجد الشهداء بالرباط

الخطيب محمد العمراني من مواليد سنة 1943 بقبيلة بني عروس نواحي تطوان، وقد كان أستاذا في مركز تكوين المفتشين، قبل أن يلتحق سنة 1967 بسلك التعليم، ويقضي عامين بالجارة الجزائر مدرسا بالتعاقد.

يقول العمراني في تصريح لأحد المنابر، إنه التحق بالخطابة سنة 1984، واعتلى منابر عدد من المساجد قبل أن يلتحق خطيبا بمسجد الشهداء سنة 2010، وهو ما يجعله خطيبا قرابة الأربعين سنة، وكان دائما متشبتا بالثوابت الوطنية مدافعا عن الأحكام الشرعية، ولذلك رحب بقرار الوزارة معتبرا أن 40 سنة في الخطابة كافيا، مؤكدا أنه لم يرجع للمنبر حتى لو تراجعت الوزارة عن قرارها.

الأستاذ العمراني في جوابه على استفسار الوزارة، أكد ما قاله في آخر خطبة له، مؤكدا أن الاحتفال بالعيد عند المسلمين إنما هو الاحتفال بعيدي الفطر والأضحى لأننا دولة إسلامية.

كما أكد أن قرار عزله جاء في اتصال مباشر من وزير الأوقاف للمندوب الجهوي، عازيا احتمال دخول أحد أعضاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان على الخط، لأنه صلى خلفه تلك الجمعة، مضيفا أن المجلس سبق وتقدم ضده بشكاية عندما خصص إحدى خطبه للتحذير من التبرج.

وجاء في قرار العزل أن وزير الأوقاف والشؤون اللإسلامية و”بناء على الظهير الشريف رقم 1.14.104 صادر في 20 من رجب 1435 (20 ماي 2014) المتعلق بتنظيم مهام القيمين الدينيين وتحديد وضعياتهم ولا سيما المادة 26 منه؛
وبناء على الاستفسار الموجه إلى السيد محمد العمراني، خطيب مسجد الشهداء بالرباط، حول مضمون خطبته ليوم الجمعة 288 دجنبر 2018، وعلى جوابه المؤرخ في 31 دجنبر 2018.
قرر ما يلي:
المادة الأولى:
ينهى تكليف السيد محمد العمراني، الحامل للبطاقة الوطنية للتعريف رقم A91327، بمهمة الخطابة بمسجد الشهداء ذي الرمز المعلوماتي رقم 421049586، ابتداء من تاريخ التبليغ.
المادة الثانية:
يعهد إلى المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية لجهة الرباط سلا القنيطرة بتنفيذ هذا القرار”.

بسبب احتفالات رأس السنة.. التوفيق يعزل ذ. محمد العمراني خطيب مسجد الشهداء بالرباط

كما يشار إلى أن الأستاذ العمراني ليس أول خطيب يعزل من خطابة مسجد كبير وشهير في مدينتي سلا والرباط، بل سبقه الكثير على رأسهم الشيخ يحيى المدغري خطيب مسجد حمزة والأستناذ مصطفى الموهري خطيب مسجد الخليل بسلا، وذ. عبد الله الموذن الذي كان خطيبا بمسجد مولينا بالرباط.

بسبب احتفالات رأس السنة.. التوفيق يعزل ذ. محمد العمراني خطيب مسجد الشهداء بالرباط


عن موقع : فاس نيوز ميديا