اعطاء الانطلاقة لمشاريع تنموية تروم إحداث 1200 منصب شغل مباشر بإقليم الناظور

جرى، السبت ببني نصار (إقليم الناظور)، إعطاء الانطلاقة لمشاريع سوسيو اقتصادية، باستثمار إجمالي تبلغ قيمته 170 مليون درهم، وذلك بغية تعزيز الدينامية التنموية المحدثة لمناصب الشغل على صعيد الجهة.

وفي هذا الإطار، قام والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد السيد معاذ الجامعي ورئيس مجلس الجهة السيد عبد النبي بعوي وعامل إقليم الناظور السيد علي خليل بإعطاء الانطلاقة لأشغال بناء وحدة لإعادة تدوير النسيج لألياف قابلة لإعادة الاستعمال، على مساحة 20 ألف متر مربع، باستثمار يبلغ 90 مليون درهم.

واستفاد هذا المشروع، الذي تمتد أشغال إنجازه على 12 شهرا، من دعم مجلس جهة الشرق بقيمة 10 ملايين درهم. وينتظر أن يحدث 1200 منصب شغل مباشر و300 منصب شغل غير مباشر.

كما جرى توقيع اتفاقيتين، تتعلق الأولى بإحداث وحدة صناعية لتنقية القمرون بجماعة بني نصار، باستثمار يبلغ 20 مليون درهم، بمساهمة من مجلس الجهة بلغت 5 ملايين درهم. وينتظر أن يحدث هذا المشروع، في نهاية المطاف، 1500 منصب شغل.

وتتعلق الاتفاقية الثانية، التي أبرمت بين وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ومجلس جهة الشرق وعمالة إقليم الناظور وشركة تهيئة الحظيرة الصناعية لسلوان، بإحداث منصة لوجستيكية بسلوان.

ومن شأن هذا المشروع، الذي يتطلب غلافا ماليا يصل إلى 60 مليون درهم بمساهمة من مجلس الجهة بقيمة 16 مليون درهم، أن يوفر 3000 منصب شغل. وسيمكن المستثمرين من الاستفادة من سعر في المتناول ب 260 درهم للمتر المربع، بدل 560 درهم.

عن موقع : فاس نيوز ميديا