هذه هي مستجدات قضية اعتقال الصحفية هاجر الريسوني بتهمة “ارتكاب علاقة جنسية غير شرعية نتج عنها حمل وإجهاض غير مشروع”

سجلت فدرالية رابطة حقوق النساء تضامنها مع الصحافية “هاجر الريسوني”، وطالبت بإطلاق سراحها وبالكف عن التشهير والمساس بسمعتها ومراعاة وضعها الصحي.

فمن منطلقات حقوقية ودستورية وواقعية، وفي انتظار استكمال المعطيات حول هذا الملف، اعتبرت الهيئة الحقوقية أن هذه الواقعة “نتاجا لتمييز ولعنف قانوني ضد النساء في منظومة القانون الجنائي الحالي، بغض النظر عن ثبوت التهم من عدمه”.



ووجدت فدرالية رابطة حقوق النساء التي تضم أكثر من جمعية، في تهمة “ارتكاب علاقة جنسية غير شرعية، نتج عنها حمل وإجهاض غير مشروع” الموجهة لهاجر، مناسبة لإعادة نقاش الحريات الفردية وتقنين الإجهاض إلى الواجهة.

و دعت الرابطة، في بلاغ لها، البرلمان اللمغربي، بمختلف مكوناته، إلى تحمل المسؤوليات في إخراج منظومة جنائية تقي وتحمي النساء من التمييز والعنف وتصون كرامتهن وحقوقهن، وعدم التجريم ولا الخلط بين العلاقات الرضائية بين البالغين والفساد.



وقالت الهيئة المدنية التي تعنى بقضايا النساء، في بيان لها، إن المشروع الجديد للقانون الجنائي يوجد بين يدي البرلمان، وأن عددا من مذكرات الحركة الحقوقية والنسائية عممت في هذا الشأن، تتضمن مقترحات ومطالب وتوصيات ضمنها تقنين الإجهاض وليس تجريمه مع مراعاة الصحة النفسية والاجتماعية.

عن موقع : فاس نيوز ميديا