عملية أمنية نوعية بفاس تطيح بمروج المخدرات، الملقب “جاكي شان”

تمكنت عناصر الشرطة لولاية أمن فاس، منذ بداية شهر شتنبر الجاري في إطار عمليات أمنية متفرقة في الزمان و المكان، شملت أزقة وأحياء وشوارع المدينة، الهدف منها محاربة الجريمة بكل أنواعها وخاصة منها ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، من إلقاء القبض على عدد من الأشخاص المشتبه تورطهم بحيازة وترويج المخدرات و آخرون يشكلون موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني أو المحلي في هذا المجال.
وقد أسفرت هذه العمليات الأمنية عن حجز 05 كلغ و 142 غرام من مخدر الشيرا عبارة عن صفائح و قطع معدة للبيع، 10 كلغ و 243 غرام من مادة الكيف و كمية من المخدرات الصلبة، بالإضافة إلى حجز أسلحة بيضاء من أحجام مختلفة و أجهزة الوزن الإليكترونية و مبالغ مالية محصل عليها من المبيعات المحظورة.
و في عملية أمنية نوعية، تم إلقاء القبض على مروج المخدرات، الملقب “جاكي شان”، من ذوي السوابق القضائية العديدة في هذا المجال، الذي تم إيقافه بمحيط جامعة ظهر المهراز بعد تضييق الخناق عليه، و حجز لفائدة البحث كمية من مخدر الشيرا و المادة المخدرة “الكيف”، معدة للبيع، أسلحة بيضاء، ميزان إليكتروني و مبلغ مالي.
كما تم إيقاف الملقب “التريكو” من ذوي السوابق القضائية العديدة و يشكل موضوع 26 مذكرة بحث على الصعيد الوطني من أجل حيازة و ترويج المخدرات، حيث كان يتنقل من مكان إلى آخر متن سيارته التي يستعملها في ترويج المخدرات، و أسفرت الأبحاث و التحريات الميدانية من تحديد مكان تواجده و إلقاء القبض عليه وحجز كمية من المخدرات، ميزان إليكتروني و مبلغ 8040 درهم من عائدات ترويج المخدرات.
في نفس السياق، و إثر التغطية الأمنية بشوارع المدينة، تمكنت العناصر الأمنية من إلقاء القبض على شخص في حالة سكر، حيث أسفرت عملية التفتيش الوقائي على المشتبه فيه من حجز لفائدة البحث، 38 قرص إيكستازي، كمية من مخدر الشيرا بالإضافة إلى مبلغ مالي.
و في نفس الفترة الزمنية، و بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة بفاس من إيقاف ثمانية أشخاص ، من بينهم امرأتان على مستوى نقط المراقبة المرورية متن وسائل النقل العمومي، حيث أسفرت عمليات التفتيش عن حجز 5419 قرص إكستازي و 300 قرص طبي نوع “ريفوتريل” ، بالإضافة إلى مبالغ مالية.
لضرورة البحث، تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدابير الحراسة النظرية رهن البحث الذي أشرفت عليه النيابة العامة المختصة، من أجل رصد و توقيف كل من لهم علاقة بهذه القضايا.
و تندرج هذه العمليات الأمنية المكثفة و المتواصلة التي تباشرها المصالح الأمنية، في إطار مكافحة الاتجار في المخدرات و المؤثرات العقلية.