صحف اليوم : الداخلية تخطط لترحيل أفارقة وتحقيقات قضائية تهدد بسقوط رؤوس متورطة في ترويج الكوكايي

أخبار اليوم:

• صنف المغرب ثاني بلد في صنف الاستثمار البديل، الذي يعطي أولوية لبيئة التشغيل الاقتصادي برسم العام الماضي، في تقرير صادر عن مؤسسة “راند میرتشانت بنك” المصرفية. ووضع المصدر الجنوب إفريقي المغرب ثانيا في القارة السمراء، بعد جنوب إفريقيا، وكانت الرباط متقدمة على القاهرة التي حلت ثالثة في هذا التصنيف، وكانت أربع دول من أصل الخمس الأولى بمعطيات متحركة بشكل إيجابي، ويتعلق الأمر بجنوب إفريقيا والمغرب ورواندا وجزر موريس وكينيا. وفي ما يتعلق بجاذبية الاستثمار بين دول إفريقيا، حل المغرب ثالثا خلال الفترة المذكورة، خلف كل من مصر الأولی وجنوب إفريقيا الوصيفة. وقالت “راند میرتشانت بنك” إن المغرب من أكثر الدول الإفريقية جاذبية للاستثمار، بسبب عدة عوامل، منها أن البلاد تتوفر على خامس أكبر سوق في إفريقيا، مع إمكانية كبيرة لتطور السوق المغربية بنسبة 4 في المائة، كما يعتبر المغرب بلدا قويا في بيئته التشغيلية.

• حصل المغرب، ممثلا بمختبرات البحث والتطوير والابتكار “SMARTiLab” و “LPRI” للمدرسة المغربية للعلوم الهندسية، على ميداليتين ذهبيتين وسبع جوائز، في معرض اسطنبول الدولي للابتكار الذي أقيم في الفترة من 17 إلى 20 شتنبر الجاري. وتمكن ممثلو المغرب من التألق وسط مجموعة من الدول المتقدمة في مجال البحث العلمي والاختراع، حيث تمكنوا من انتزاع ميداليتين ذهبيتين بخصوص اثنين من براءات اختراعها الرئيسية، وهي “سمارت ترافيك ” و”سمارت فاكتوري 4.0″ . كما حصل المغرب على سبع جوائز تشريفية أخرى، منحت من قبل الجمعيات العالمية للملكية الفكرية والاختراع.

المساء:

• بلغ عدد المترشحين الذين قاموا بإنشاء حساب على بوابة التشغيل العمومي emploi-public.ma للاستفادة من خدمة الترشيح الإلكتروني للمباريات 4800 مترشحا، وذلك إلى حدود شتنبر الجاري. وأوضح بلاغ لوزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية أن هذه الخدمة، التي تم إطلاقها ابتداء من 11 يوليوز الماضي وتمكن المترشح من تقديم ترشيحه للوظائف العمومية إلكترونيا، لاقت تفاعلا إيجابيا من طرف الباحثين عن الشغل. وأشار المصدر إلى أن الخدمة، التي تندرج في إطار تعزيز التحول الرقمي للإدارة المغربية وتسهيل وتسريع عملية الترشيح لمباريات التوظيف الخاصة بمصالح الدولة والمؤسسات والمقاولات العمومية والجماعات الترابية، توفر عدة مزايا، إذ تسهل عملية الترشيح للوظائف العمومية من خلال التدبير اللامادي لملف الترشيح، وحفظ وتخزين معلومات المترشح واللجوء إليها في أي لحظة، وإخبار المترشحين بمستجدات المباريات في حينها، وكذا إشعار الباحثين عن الشغل بالمباريات أو المنصب المراد الترشح له، مما يساهم في تقليص عدد وتكلفة تنقلات المترشحين.

• أكدت المندوبية السامية للتخطيط، أنه وخلال الفصل الثاني من سنة 2019، قد يكون إنتاج قطاع الصناعة التحويلية قد عرف ارتفاعا نتيجة الزيادة في إنتاج أنشطة “الصناعة الكيماوية والصناعات الغذائية والانخفاض في إنتاج أنشطة التعدين”. وحسب مذكرة صادرة عن المندوبية، فقد اعتبر مستوی دفاتر الطلب لقطاع الصناعة التحويلية عاديا حسب مسؤولي مقاولات هذا القطاع. وفي ما يتعلق بعدد المشتغلين، فقد يكون عرف استقرارا خلال الفصل الثاني من سنة 2019. وإجمالا، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لقطاع الصناعة التحويلية سجلت نسبة 79 بالمئة. وفي ما يخص إنتاج قطاع الصناعة الاستخراجية، وخلال نفس الفصل، قد يكون عرف ارتفاعا نتيجة الزيادة في إنتاج “الصناعات الإستخراجية الأخرى”.

الأحداث المغربية:

• شكل تعزيز التعاون بين المغرب وتركيا محور مباحثات أجراها بمقر الامم المتحدة بنيويورك، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، مع نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو. وقال وزير الخارجية التركي، في تصرح صحفي عقب هذا اللقاء، “لقد أجرينا محادثات بناءة جددنا من خلالها التزامنا تجاه علاقاتنا الثنائية”. وأكد أن “المغرب، البلد الشقيق لتركيا، يحظى بأهمية كبرى في العالم الإسلامي وإفريقيا والمنطقة المتوسطية”.

• تنظم المديرية العامة للأمن الوطني، الدورة الثالثة لأيام الأبواب المفتوحة، خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 6 أكتوبر القادم، بساحة “مالاباطا” بمدينة طنجة، بعدما احتضنت الدار البيضاء الدورة الأولى، ومراكش الدورة الثانية. وذكرت مصادر مطلعة، أن الاستعدادات قائمة لإنجاح النسخة التي تتوخى دعم انفتاح المديرية العامة للأمن الوطني على محيطها المجتمعي، وإطلاع المواطن على جل المهام التي تقوم بها مختلف الوحدات والتشكيلات الأمنية لضمان أمن المواطن وممتلكاته، وكذا استعراض كافة التجهيزات والمعدات والآليات الحديثة الموضوعة رهن إشارة مصالح الأمن الوطني. وتتطلع مديرية الأمن الوطني إلى تحطيم أرقام قياسية جديدة في عدد زوار معرض الأمن الذي أصبح لقاء سنويا من خلال تقديم أكثر من 30 رواقا لاستعراض جميع مهام ومرافق الأمن الوطني.

العلم:

• أفلست شركة “توماس كوك” الرائدة العالمية في مجال السياحة، وأعلنت إنهاء خدماتها السياحية، مخلفة وراءها أزمة ستتسبب في أضرار جمة لعدد كبير من الشركاء وفي مجموعة من المناطق السياحية. وسارعت وزارة السياحة، يومه الاثنين 23 شتنبر، إلى إحداث خلية أزمة بهدف التتبع والإحاطة بترحيل آلاف زبائن أقدم فاعل أوروبي في مجال السياحة والأسفار “توماس كوك”. وحسب مصادر إعلامية، فإن التقييمات الأولية تشير إلى وجود ما بين 1300 و1500 زبون من كافة الجنسيات تعاملوا مع الشركة البريطانية من أجل قضاء عطلاتهم بالمغرب، مشيرة إلى أن أغلبهم سياح بريطانيون، حيث من المنتظر أن يتم تنظيم رحلات لإعادتهم إلى المملكة المتحدة ستكون موزعة على أربع دفعات وذلك ابتداء من يوم 25 شتنبر إلى غاية 5 أكتوبر. وأوضح بلاغ لوزارة السياحة أن هذه الخلية تضم أطرا بالوزارة، وكذا مهنيي الكونفدرالية الوطنية للسياحة وفرقا من المكتب الوطني المغربي للسياحة.

• تحتضن مدينة أكادير في 26 شتنبر الجاري لقاء مناقشة حول موضوع التوجهات والفرص الجديدة لتحويل وتثمين منتجات الصيد البحري، وذلك بمشاركة نخبة من الأخصائيين والمستثمرين والمصدرين والممولين من المغرب ومن الخارج. وأفاد بلاغ للجهات المنظمة أن هذا اللقاء يروم إتاحة الفرصة لمهنيي قطاع الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية للتداول حول مختلف القضايا والمستجدات ذات الصلة بقطاع الصيد البحري، خاصة في الشق المتعلق منه بالتصنيع والاستدامة. وحسب المصدر ذاته، فمن المقرر أن يتم خلال هذا اللقاء تقديم مداخلات حول وضعية الصناعات البحرية على الصعيد العالمي، ورهانات استدامة الثروات البحرية، إضافة إلى تسليط الضوء على وضعية القطاع في المغرب ، والتعريف بالممارسات الفضلى والتكنولوجيا المتطورة المستخدمة في القطاع على الصعيد العالمي.

الاتحاد الاشتراكي:

• أكدت سوياتا مايكا، رئيسة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب التابعة للاتحاد الإفريقي، أن سياسة المملكة المغربية في مجال حقوق الإنسان تعتبر رائدة على المستوى الافريقي. ووفق بلاغ لمجلس النواب، فإن المسؤولة الإفريقية، التي تزور المغرب، قالت خلال استقبالها من قبل رئيس المجلس الحبيب المالكي، إنها وقفت هي والوفد المرافق لها على الإنجازات النوعية التي حققها المغرب في مجال النهوض بحقوق الإنسان، معبرة عن الرغبة في أن تستفيد إفريقيا مما راكمه المغرب في مجال النهوض بحقوق الإنسان ومن نجاحه في المزاوجة بين التنمية والحفاظ على خصوصياته الثقافية والحضارية. وأضاف المصدر ذاته أن أعضاء الوفد المرافق لرئيسة اللجنة الإفريقية أكدوا في مداخلاتهم على أهمية مصادقة البرلمان المغربي على الميثاق الإفريقي للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، مشددين على أن مشاركة المغرب في اللجنة يشكل قيمة مضافة ستساهم في الارتقاء بحقوق الإنسان في إفريقيا.

• أكد الدوق الأكبر ولي عهد اللوكسمبورغ، صاحب السمو الملكي الأمير غيوم، على الطابع المتميز للاستراتيجية الملكية “المغرب الرقمي 2020”. وأشاد صاحب السمو الملكي الأمير غيوم، الذي كان مرفوقا بعقيلته الدوقة الكبرى ولية العهد صاحبة السمو الملكي الأميرة ستيفاني دولانوي، خلال مباحثات مع وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، بالجهود التي بذلها المغرب في مجال الرقمنة، مشيرا إلى أن اللوكسمبورغ تسير في مسار الاقتصاد الرقمي. وقال إن التعاون الثنائي سيساعد بالتالي على مواجهة التحديات المشتركة و الإجابة على رؤية مشتركة، مشددا على أن المغرب يعتبر بوابة نحو إفريقيا.

بيان اليوم:

• أعلنت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، أن المؤتمر الدولي الثالث لهيئات الرقابة في مجال السلامة النووية سينعقد ما بين فاتح ورابع أكتوبر المقبل بمراكش. وقال المدير العام للوكالة، الخمار المرابط، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم هذا الحدث، الذي تنظمه الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، بتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن الهدف يتمثل في تعزيز جاذبية المغرب على الساحة الدولية، وإحداث منتدى للتبادل بين الخبراء للاستفادة من خبرتهم، وكذا توسيع شبكات تعاون الخبراء المغاربة. وأكد أن هذا المؤتمر الذي ينعقد لأول مرة في إفريقيا والعالم العربي، سيتيح تحسين مستوى الأمن والسلامة النوويين في المغرب، بهدف حماية الإنسان والمجتمع والبيئة من أي عمل خبيث قد يستخدم مواد نووية أو أي مواد إشعاعية.

• بلغ الناتج الصافي البنكي (حصة المجموعة) للتجاري وفا بنك، خلال النصف الأول من سنة 2019، ما مجموعه 9ر2 مليار درهم، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 9ر4 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018 .وذكر الرئيس المدير العام للمجموعة، محمد الكتاني، خلال ندوة صحافية خصصت لتسليط الضوء على الحصيلة نصف السنوية لنشاط المجموعة، أن النتيجة الصافية الموطدة سجلت بدورها، خلال الفترة نفسها، ارتفاعا بنسبة 1ر1 بالمئة، ببلوغها 5ر3 مليار درهم .وأشار في الوقت ذاته إلى أن نتيجة الاستغلال الخاصة بالمجموعة زادت بنسبة 7ر6 بالمئة ببلوغها 4ر5 مليار درهم.

رسالة الأمة:

• أعلنت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، خلال قمة العمل المناخي التي تجري أشغالها بنيويورك، عن إطلاق مبادرة هامة جديدة تروم تعبئة أصوات شباب دول الجنوب لمكافحة التغيرات المناخية. وترتكز هذه المبادرة، التي أحدثتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والتي أطلق عليها “شبكة الشباب الإفريقي من أجل المناخ”، على تشجيع الأفكار وتقديم الحلول من لدن الشباب الأفارقة لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري بكوكب الأرض. وكرائدة عالمية ملتزمة، وضعت الأميرة للا حسناء، التي تلت نص الرسالة الملكية الموجهة إلى القمة، منذ عقود، بشكل ممنهج وعملي، الشباب والعموم في صلب أنشطة المؤسسة، من خلال التركيز على التربية من أجل التنمية المستدامة.

• أعلنت المملكة المغربية، بمناسبة انعقاد قمة الأمم المتحدة للعمل المناخي بنيويورك، عن إنشاء “التحالف من أجل الولوج إلى الطاقة المستدامة”، وهي مبادرة تمت بلورتها بشكل مشترك بين المغرب وإثيوبيا وتركز على الولوج الشامل إلى الطاقة من خلال الاستخدام المكثف للطاقات المتجددة. وتم الإعلان عن هذه المبادرة من قبل الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، مصطفى البكوري، ضمن أشغال قمة العمل المناخي، بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي تلت نص الرسالة الملكية الموجهة الى هذا المحفل الدولي الهام. ويعد التحالف من أجل الولوج إلى الطاقة المستدامة واحدا من عشر مبادرات تم انتقاؤها من بين مائة اقتراح قدمته مختلف البلدان والمؤسسات الدولية إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة. وتم اعتماد هذه المقترحات العشرة وعرضها في قمة نيويورك، بالنظر إلى أنها الأكثر واقعية وشمولا في مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.

لوماتان:

• عقدت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، اجتماعا بنيويورك، مع مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أخيم شتاينر. وانعقد هذا الاجتماع على هامش أشغال قمة الأمم المتحدة للعمل المناخي 2019، التي تلت خلالها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء نص الرسالة التي وجهها جلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في هذا المحفل العالمي. وقال شتاينر، في تصريح للصحافة، إن اللقاء الذي عقده مع صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تزامن واستضافة الأمم المتحدة لقمة العمل المناخي التي تهدف إلى الرفع من الطموحات في مجال العمل المناخي، مؤكدا أن المغرب وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي “شريكان في هذا الجهد”.

• عقدت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، اجتماعا في نيويورك، مع الامينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ باتريسيا إسبينوزا. وع قد هذا الاجتماع على هامش قمة العمل المناخي لسنة 2019 والتي تلت خلالها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء نص الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في هذا المحفل العالمي. وفي تصريح للصحافة عقب الاجتماع، أعربت إسبينوزا عن اعتزازها “بفرصة اللقاء بصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء التي عملت إلى جانبها شخصيا منذ مؤتمر الأطراف 22 مراكش “. وأشادت إسبينوزا في هذا السياق، بإطلاق صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء لمبادرة الشباب الافريقي حول التغيرات المناخية، التي تهدف إلى حشد أصوات الشباب من بلدان الجنوب لمواجهة ظاهرة تغير المناخ.

ليكونوميست:

• بعد إفلاس شركة “توماس كوك” البريطانية العاملة في قطاع السياحة، أطلق المجلس الجهوي للسياحة بمراكش خطة لاستعادة الحصص التي فقدها وتعويضها بأخرى بأوروبا وأمريكا وآسيا مع العمل على تعزيز المكتسبات. وقال حميد بنطاهر، رئيس المجلس الجهوي للسياحة بمراكش إن “الأمر يتعلق بخطة جريئة يتعين على جميع الأطراف (القطاع العام والخاص) الانخراط فيها”. واضاف “أن التحديات اليوم تتعلق بالوجهة التي استطاعت استقطاب 2.8 مليون من السياح”، مؤكدا أن من بين هذه التحديات أيضا جعل مراكش الوجهة الأولى في إفريقيا والعاشرة في الحوض المتوسطي.

أوجوردوي لو ماروك:

• أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، عن إطلاق مرحلة جديدة من آليتها المتنقلة “المثمر” لفائدة الفلاحين بإقليم واد زم، وذلك في إطار الجولة الجديدة لهذه الآلية التي انطلقت في 10 شتنبر الجاري. وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها، أنه بالإضافة إلى الآلية المتنقلة للمثمر، ستقوم بمواكبة الحملة الفلاحية 2019-2020، من خلال العديد من المبادرات الهامة في 28 إقليما، من أجل تقديم دعم متنوع للفلاحين في جميع مراحل المسار التقني للزراعات. وأضافت أن النسخة الحالية من الآلية المتنقلة للمثمر ستشمل زراعات الحبوب والقطاني، والأشجار المثمرة والخضروات، بالإضافة إلى زراعات جديدة أخرى، منها النخيل، وأشجار التفاح، والتين، والفول السوداني.

البيان:

• شكل تعزيز التعاون جنوب ـ جنوب محور مباحثات بنيويورك بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، ونظيريه من إثيوبيا والهندوراس. وقال وزير الخارجية الإثيوبي، جيدو أندارغاشيو، في تصريح صحفي عقب هذه المباحثات التي جرت على هامش أشغال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن المغرب وإثيوبيا تجمعهما علاقات عريقة، مؤكدا التزام بلاده بتعزيزها أكثر. ومن جانبه، أكد وزير خارجية الهندوراس، ليساندرو روساليس، على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية، لا سيما في مجالي التجارة والتربية.

لوبينيون:

• ستحتضن مدينة الرباط، من 24 شتنبر الجاري إلى 18 دجنبر المقبل، أول دورة من بيناليها، المنظم حول موضوع “لحظة قبل الكون”، وهي التظاهرة التي يراد منها أن تكون فضاء للحرية وتفاعلا بين المتأمل والعمل الفني. ويجمع هذا المعرض الدولي، الذي تنظمه المؤسسة الوطنية للمتاحف، والمخصص للفنانات، 64 فنانة ومجموعة فنية، من 27 جنسية مختلفة وتخصصات متعددة، بما في ذلك الفن التشكيلي، والرسم، والنحت، والسينما والهندسة المعمارية. وفي هذا الصدد، قال رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، خلال الافتتاح القبلي لهذه التظاهرة، “إن هذا البينالي يعكس إرادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى إعطاء زخم جديد للفن التشكيلي ولمدينة الرباط، مدينة الأنوار، عاصمة الثقافة وتراث عالمي لليونيسكو”. واعتبر قطبي أنه “بفضل برمجة البينالي الغنية ومتعددة الجوانب، تتحول الرباط إلى معرض في الهواء الطلق، جدير بوجهها الجديد، وبروحه، وبتاريخها، وبساكنتها وكذلك بزوارها”.

ليبيراسيون:

• تم انتخاب المغرب، في شخص يوسف الفاسي الفهري المدير العام للشركة المركزية لإعادة التأمين، رئيسا لمجلس إدارة الاتحاد الأفرو-آسيوي للتأمين وإعادة التأمين، وذلك لمدة سنتين .وتم انتخاب المغرب من قبل الجمعية العامة للاتحاد على هامش الدورة 26 لمؤتمر الاتحاد الأفرو-آسيوي للتأمين وإعادة التأمين التي افتتحت أشغالها الاثنين بمراكش بمشاركة ما يقرب من 1000 من المسؤولين وصناع القرار والفاعلين العاملين في هذا القطاع من 54 دولة. ويعمل الاتحاد الأفرو- آسيوي للتأمين وإعادة التأمين، الذي أحدث في شتنبر 1964 وذلك في إطار تنفيذ بنود إعلان باندونج، لا سيما في فصله المتعلق بالتعاون الاقتصادي، على تنمية صناعة التأمين في البلدان الأفرو-آسيوية، وتعزيز التعاون بين شركات التأمين وإعادة التأمين الإفريقية والآسيوية، وذلك عن طريق التبادل المنتظم للمعلومات والكفاءات وتنمية العلاقات التجارية.

عن موقع : فاس نيوز ميديا