دورة تكوينية لفائدة التعاونيات الحرفية والمهنية بفاس

نظمت جمعية المرصد الوطني للصناعة التقليدية، بشراكة مع مجلس مقاطعة المرينيين، وغرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس، دورة تكوينية لفائدة التعاونيات الحرفية والمهنية، تحت شعار “التكوين المستمر رافعة لتنمية العمل التعاوني” وذلك يوم الأحد 22 شتنبر 2019 بالقاعة الكبرى لمقاطعة المرينيين، إبتداء من الساعة 10:00 صباحآ، من تأطير مكتب تنمية التعاون بفاس.



وتم افتتاح هذه الدورة بكلمة ترحيبية لرئيس الجمعية بالمشاركات والمشاركين من المدن التالية: الراشيدية:سلا، مكناس، آزرو، تازة وصفرو، بالإضافة إلى فاس، حيث بلغ عددهم 69 مشاركا ومشاركة.

كما تم الترحيب بالسيد منعيم، وهو إطار بمكتب تنمية التعاون بفاس، الذي افتتح الدورة التكوينية بعد تقديم ورقة تعريفية عن أهدافها، عمل على عرض الخطوط العريضة لمحور التكوين و أهدافه، و هو تمكين المشاركات و المشاركين من القدرات في التسيير الإداري والمالي و المحسباتي للتعاونيات.

بعد تحديد انتظارات المشاركات والمشاركين من الدورة، انتقل المكون إلى تقديم تعريفات حول مفهوم التدبير و التسيير، و هو مهمة أساسية من مهام الإدارةويعني بمفهومه الشامل إدارة و توجيه الأنشطة الاقتصادية لمؤسسة ما قصد بلوغ هدف أو أهداف مقبولة و مواقف عامة. و تتمثل وظائف التدبير في: التخطيط” التنظيم والتوجيه, الوظيف,الرقابة, والتقييم’و التخطيط’التعاوني: هو استشراف ما يجيب أن يحصل مستقبلا و تحديد أفضل السبل لتحقيق أهداف المؤسسة، وهو مرحلة التفكير التي تسبق تنفيذ أي عمل، والتي تنتهي باتخاذ قرارات تتعلق بما يجيب عمله” وكيف يتم, ومتى يتم”.



أما في أجهزة الإدارة و التسيير في التعاونيات قدم المكون عرض لأجهزة تسيير التعاونيات: الجمعية العامة,المجلس الإداري, مراقب الحسابات, المدير’تطرق إلى التعريف’ المهام و الاختصاصات’ أما الأخير فقد شمل العمل على دراسة تطبيقية’ محور التسيير المالي و المحسباتي للتعاونيات، قدم المكون نظرة حول كيفية إدارة الاجتماعات’و كيفية إعداد محاضر التسيير المالي و المحسباتي داخل التعاونيات…

وقد تقدمت جل المشاركات والمشاركين خلال تقييم هذه الدورة بشكر الجزيل لجمعية المرصد الوطني للصناعة التقليدية التي أتاحت لهم فرصة المشاركة في الدورة’.

عن : جمعية المرصد الوطني للصناعة التقليدية

عن موقع : فاس نيوز ميديا