صحف اليوم: المغرب بوابة لاختراق افريقيا اقتصاديا ومجلس النواب “يعرقل” لجنة استطلاعية حول التعليم الخصوصي

أخبار اليوم :

• قال نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سليمان العمراني، إن الحزب واثق من قدرته على مواصلة تصدر المشهد السياسي المغربي في الانتخابات التشريعية المرتقبة لعام 2021. وأوضح العمراني أن “الحزب سيستمر في قيادة المشهد الحزبي بما يقوم به من عمل ويبذله من جهد”. وأكد العمراني، في حوار مع وكالة أنباء (الأناضول)، أن ثقة المغاربة في حزبه ما زالت قائمة ومصانة، رغم ما يمكن أن يكون لديهم من قلق وانتظارات، وأنه “في 2021 ستكون لدى الحزب حصيلة يمكن أن يخاطب بها المواطنين ويقنعهم، لذلك لا خوف على الحزب”.

• نظم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في إطار شراكته مع سفارة الولايات المتحدة بالمغرب، ووزارة الطاقة الأمريكية، والمختبر الوطني للطاقات المتجددة، يومي 25 و26 شتنبر 2019 بمركز علوم وتكنولوجيا الكهرباء بالدار البيضاء، ورشة عمل حول مواضيع تهم إدماج الطاقات المتجددة ضمن الشبكة الكهربائية الوطنية. وأوضح بلاغ للمكتب الوطني، أن عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ذكر، في كلمة خلال هذا اللقاء، الذي حضره كريس فال، مدير مكتب العلوم بوزارة الطاقة الأمريكية، ووفد من السفارة الأمريكية، بالسياق الخاص بالاستراتيجية الوطنية المتعلقة بتنمية الطاقات المتجددة، التي تتميز بالتخطيط لمزيج كهربائي بنسبة 42 في المائة في أفق عام 2020 وأكثر من 52 في المائة في أفق عام 2030. كما تطرق إلى المواضيع المشتركة التي نوقشت، خلال هذا اللقاء، في ما بين خبراء المختبر الوطني للطاقات المتجددة ومهندسي وأطر مختلف المؤسسات المغربية، كوزارة الطاقة والمعادن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن).



المساء :

• أبرم فاعل الاتصالات المغربي “إنوي” اتفاقية تهدف إلى تقديم مجموع الحلول المهنية للرائد العالمي SAP من خلال خزان سحابي سيادي. وسيحتضن إنوي حلول SAP بمراكز بياناته المتواجدة بالمغرب، وسيوزع هذه الحلول المهنية من خلال إتفاقية (SAP PARTNER “CLOUD MANAGED PMC). وتغطي هذه الحلول حاجيات جمیع مهن المقاولات مثل المحاسبة المالية، اللوجيستيك، التسويق أو الموارد البشرية. وبفضل هذه الإتفاقية يصبح إنوي أول شريك بمنطقة المغرب العربي الذي يقدم حلول SAP من خلال خزان سحابي سيادي.

• على بعد حوالي أسبوعين من افتتاح الدورة التشريعية، أشهر مكتب مجلس النواب مدونة السلوك والأخلاقيات في وجه أعضائه، وذلك بهدف الامتثال لمضامينها التي تشمل مجموعة من المقتضيات، منها الحرص على ارتداء هندام يتناسب مع القانون الداخلي للمجلس، فيما يتعلق بالجلسات العامة واجتماعات اللجان الدائمة، وتفادي استعمال الهواتف وتصفح الجرائد. وأكد مكتب المجلس، عقب اجتماع له بحر الأسبوع المنصرم، على الأهمية التي تكتسيها المقتضيات الواردة في المدونة وعلى ضرورة تفعيلها من قبل كافة أجهزة المجلس وعلى ضرورة الالتزام الجماعي بأهدافها النبيلة.

الأحداث المغربية:

• أشادت الإمارات العربية المتحدة، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بجهود المملكة المغربية لإيجاد حل سياسي لقضية الصحراء المغربية، في إطار المسلسل الأممي. وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، في كلمة بلاده التي ألقاها أمام الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة من 24 إلى 30 شتنبر الماضي بنيويورك، إن “بلادي ترى أن المسار السياسي هو الأمثل لمعالجة قضايا المنطقة. ونقدر جهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والدول الصديقة، ونرحب بدور الأمين العام في دعم المسار السياسي لقضية الصحراء المغربية”.



• أكد رئيس الهيئة الوطنية للمحاسبين العموميين، ادريس الكتامي، على الدور الجوهري الذي يضطلع به الأمن القضائي والمالي في حماية الحقوق، واستقرار المعاملات، والتحفيز على الاستثمار، قصد تحقيق التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية المنشودة. وأوضح الكتامي، في مداخلة له خلال افتتاح الجامعة الصيفية الأولى للهيئة المنعقدة تحت شعار “المحاسبة العمومية الجديدة، رافعة للحكامة المالية الجيدة”، أن منظومة القضاء المالي بالمغرب عرفت تغيرات عميقة على مستوى المؤسسات المالية العمومية، وذلك في إطار حركة دولية للتحديث. وقال إن إصلاح المحاسبة العمومية شكل بذلك أحد المظاهر الأكثر أهمية ضمن هذا المسلسل، في أفق اعتماد منظومة محاسبة الدولة، مضيفا أن هذه المنظومة تشكل الإطار العملي للمحاسب العمومي، بما يستدعي اعتماد وضع خاص للمحاسبين العموميين لوزارة الاقتصاد والمالية.

العلم :

• أجمع أعضاء اللجنة المركزية لحزب الاستقلال على الحاجة الماسة لتحسين أوضاع المرأة المغربية ومحاربة كل أشكال التمييز في كل مناحي الحياة، وإقرار المناصفة في أفق المساواة. واستحضروا، خلال أشغال الدورة الرابعة العادية للجنة المركزية للحزب بالجديدة، أن المغرب لم يستطع تحقيق التقدم المطلوب فيما يتعلق بأوضاع المرأة، نتيجة استمرار مجموعة من الإشكالات والمعيقات، مستندين في ذلك بعدم تنزيل مجموعة من الحقوق التي جاء بها دستور 2011. وطالب المتدخلون بإعطاء المرأة مكانة أفضل في الحياة السياسية عامة، والأجهزة التقريرية والتنفيذية في الأحزاب المغربية خاصة، بما يتيح لها الإسهام أكثر في هذا الشأن.

• بلغ عدد الشهادات السلبية التي منحتها المندوبية الإقليمية للصناعة والتجارة بالصويرة لإنشاء مقاولات خلال شهر غشت الماضي، ما مجموعه 16 شهادة مقابل 22 تم تسجيلها خلال نفس الفترة من العام الماضي. وحسب التقرير الأخير للمندوبية حول الظرفية الاقتصادية، فإن الشركات ذات المسؤولية المحدودة جاءت في المرتبة الأولى بـ 11 شهادة سلبية، أي بنسبة 69 في المئة من المجموع، يليها الأشخاص الذاتيون بـ 05 شهادات سلبية (31 في المئة). وأوضح التقرير أن عدد الطلبات التي تم تدوينها في السجل التجاري بالمحكمة الابتدائية بالصويرة خلال شهر غشت المنصرم، بلغ 18 طلبا في مقابل 22 طلبا تم تدوينها في شهر ماي الماضي، بانخفاض بنسبة 18 في المئة.



الاتحاد الاشتراكي:

• أشاد طلبة أمريكيون، أعضاء بفريق “أنتر هاوس”، الحائز على جائزة مسابقة “ديكاتلون الطاقة الشمسية الإفريقي” لسنة 2019، التي نظمت مؤخرا ببنجرير، بهذا المشروع باعتباره نموذجا متميزا للتعاون والشراكة بين المغرب والولايات المتحدة. وقالت كاتي شنايدر، وهي من بين طلبة مدرسة كولورادو للمناجم بالولايات المتحدة، الأعضاء في فريق “أنتر هاوس”، إلى جانب طلاب من المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش، وجامعة القاضي عياض بمراكش، الذي توج بالجائزة الأولى لهذا الحدث الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في تصريح لقناة “سي بي إس 4″، إن “قيمة مهمة أخرى لهذا المشروع تتمثل في التعاون بين بلدان مختلفة وثقافات مختلفة”. وأكدت شنايدر، وهي رئيسة الفريق، أنه “من المهم تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة والمغرب”، مضيفة أنه “لا نتعلم فقط من ثقافات بعضنا البعض، بل يمكننا اليوم تقاسم الموارد”، مبرزة أن “الصداقات والشراكات تستمر بعد التتويج”.

• أعلنت الشركة العامة بالمغرب أنها سرعت، في إطار مخططها الاستراتيجي “مستقبل 2019-2022” المرتكز على دينامية الانفتاح والابتكار، استثماراتها في الابتكار، والتكنولوجيات الحديثة والفضاء الرقمي لخدمة التجارب الجديدة للعملاء .وأشار مسؤولو البنك، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم النتائج المحقق خلال الأسدس الأول من 2019 للمجموعة، والانجازات الأولية من استراتيجيتها التحولية “مستقبل 2019-2022″، إلى أنه يتم نشر برنامج التحول “phygital” بهدف الجمع الأمثل بين ما هو رقمي وإنساني خدمة للعميل .وبحسب الشركة العامة بالمغرب، فقد شهد الأسدس الأول من عام 2019 اعتماد العديد من المشاريع، بما فيها وكالة Flagship ، والتي تمثل “تجسيدا لقيم النموذج الترابطي الجديد الذي تم إنشاؤه في اطار خطة التحول للبنك”.

بيان اليوم :

• جدد رؤساء بوركينا فاسو، روش مارك كريستيان كابوري، وجزر القمر، عثمان غزالي، وساو تومي وبرينسيبي، إيفاريستو دو إسبيريتو سانتو كارفاليو، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، دعمهم للمسلسل السياسي الحصري للأمم المتحدة الهادف إلى إيجاد حل سياسي تفاوضي ومقبول من الأطراف لقضية الصحراء المغربية. وفي هذا الصدد، قال الرئيس كابوري، في كلمة خلال أشغال الدورة الـ74 للجمعية العامة، “تجدد بوركينا فاسو دعمها للمسلسل السياسي الجاري تحت الرعاية الحصرية للأمين العام للأمم المتحدة بهدف التوصل إلى حل سياسي مقبول من الأطراف وتفاوضي للنزاع، على النحو الذي أوصى به مجلس الأمن منذ سنة 2007، بما في ذلك القرار 2468 المعتمد في 30 أبريل 2019”. بينما، أكد رئيس جمهورية جزر القمر، “تشبث بلاده الثابت” بالحل النهائي لقضية الصحراء المغربية تحت رعاية الأمم المتحدة. أما رئيس ساو تومي وبرينسيبي، فقد دعا “جميع الأطراف إلى الانخراط في العملية السياسية، تحت رعاية الأمم المتحدة، إلى أن تحقق أهدافها”، مثمنا جهود المغرب من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للنزاع الإقليمي حول الصحراء على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي.

• طالبت سكرتارية الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، بضرورة تأميم شركة “سامير” وتنظيم أسعار المحروقات، وذلك في اجتماعها الأخير الذي انعقد بالمقر المركزي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء. وعبرت الجبهة، في بلاغ لها، عن “أسفها الكبير لتهرب وزراء الحكومة المغربية والمؤسسات الدستورية للمراقبة من التعامل المسؤول مع مقترحاتها للخروج من الأزمة التي تعرفها الشركة بمدينة المحمدية”، مؤكدة على أن هذا الأمر من مصلحة الاقتصاد الوطني، قصد تجاوز المشاكل المرتبطة بتقلبات سوق البترول العالمية والمخاطر التي تشكلها على البلاد بالإضافة إلى المساس بالقدرة الشرائية للمواطن. وشدد التنظيم النقابي على أن “ضبط أسعار المحروقات وملاءمتها مع القدرة الشرائية للمستهلكين والمهنيين تتطلب تعليق العمل بقانون المنافسة وحرية الأسعار 12.104 وإرجاع المحروقات إلى لائحة السلع مقننة الثمن وإرساء الآليات الضرورية لتنظيم السوق الوطنية عبر الوكالة الوطنية للطاقة البترولية وتشجيع التكامل والتنافس بين التكرير الوطني للبترول والاستيراد من الخارج”.

رسالة الأمة:

• أعرب رئيس لجنة الشؤون المصرفية بمجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور رتشارد شيلبي وعدد من أعضاء الوفد المرافق له، الاثنين بالرباط، عن إعجابهم بمظاهر التقدم التي يشهدها المغرب على مختلف المستويات، وخاصة على مستوى البنيات التحتية. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيناتور شيلبي أكد أيضا خلال استقبال الوفد من طرف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، استعداد أعضاء اللجنة للعمل على تعزيز الشراكة المغربية الأمريكية وتنويعها. وأضاف البلاغ أن رئيس الحكومة أعرب خلال هذا اللقاء، الذي حضره على الخصوص القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالرباط، عن اعتزاز المغرب بعلاقات الصداقة العريقة التي تجمع المملكة بالولايات المتحدة الأمريكية، وارتياح المغرب لمستوى الشراكة الاستراتيجية المغربية الأمريكية، حيث عقد الجانبان ثلاث جولات من الحوار الاستراتيجي، كما يعملان على تطوير اتفاقية التبادل الحر التي تجمعهما مند سنة 2006، إلى جانب العديد من الاتفاقيات القطاعية الأخرى والتي تعكس عمق الشراكة والتعاون بين البلدين.

• دخل المرسوم المتعلق بتحديد شروط وكيفيات انتداب أعوان شرطة المقالع وبمعاينة المخالفات، حيز التنفيذ رسميا، عقب نشره في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، وذلك بعد المصادقة عليه من قبل مجلس الحكومة في يوليوز الماضي. ويهدف هذا المرسوم الذي أعدته وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، إلى تفعيل وأجرأة مضامين القانون المتعلق بالمقالع الصادر بتنفيذه الظهير الشريف المؤرخ في 9 يونيو 2015، ولاسيما المادة 45 منه، والتي تنص على أن تحدث شرطة للمقالع تتكون من الأعوان الذين تنتدبهم الإدارة تكون مهمتها، علاوة على ضباط وأعوان الشرطة القضائية، البحث عن المخالفات لمقتضيات هذا القانون والنصوص الصادرة لتطبيقه ومعاينتها.

لوماتان :

•مثل صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الاثنين في باريس، صاحب الجلالة الملك محمد السادس في المراسيم الرسمية لتشييع جثمان الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك التي أقيمت في كنيسة سان سولبيس . ولدى وصوله إلى كنيسة سان سولبيس وجد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن الذي كان مرفوقا بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، في استقباله الوزير الأول الفرنسي، إدوارد فيليب . بعد ذلك، جلس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن إلى جانب رؤساء الدول والحكومات والشخصيات البارزة التي جاءت إلى فرنسا من أجل إلقاء نظرة الوداع الأخيرة على جثمان الرئيس شيراك .

• حضر صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن في قصر الإليزيه، أمس الاثنين، مأدبة غداء أقامها رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، على شرف رؤساء الدول والحكومات الذين حضروا المراسيم الرسمية لتشييع جثمان الرئيس الراحل جاك شيراك التي أقيمت في كنيسة سان سولبيس .وقد استقبل صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الذي كان مرفوقا بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، في ساحة قصر الإيليزي من طرف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون وعقيلته بريجيت ماكرون .

ليكونوميست :

• آن الأوان لجرد حصيلة مخطط التسريع الصناعي، الذي يقترب من نهايته في سنة 2020. فرغم تسجيل تسارع في الاستثمارات والاستثمار الأجنبي المباشر، وإنشاء المصانع، والتدبير المفوض (5.4 مليار درهم)، وحجم الصادرات خلال السنوات الخمس الأخيرة، إلا أن هذه النتائج تبقى غير كاف ية في ما يتعلق بخلق فرص الشغل، وإدراج المقاولات الوطنية، والمقاولات الصغرى والمتوسطة، والتوزيع الترابي. ويساهم قطاع الصناعة في المغرب بحصة تتراوح بين 18 و19 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي. وقد تميز خلال العقدين الماضيين بإطلاق ما يقرب من 20 إستراتيجية قطاعية.

• مما لا شك فيه أن المستقبل سيكون حتما بجانب السيارة الكهربائية. من هذا المنطلق يتوجب على المغرب إعادة النظر في تموقعه والتخلي بشكل تدريجي عن الإنتاج الضخم (100 في المئة) للمحركات الحرارية ( 600 ألف وحدة بين مجموعة رونو و مجموعة بوجو سيطروين، و1 مليون وحدة على المدى الطويل في أفق 2025). ويبدو جليا أن القرار سيكون بأيدي المصنعين، الذين يتعين عليهم تعديل سياستهم لجعل مواقعهم المغربية أكثر تنافسية للتصدير.

أوجوردوي لو ماروك :

• اللجنة الوطنية للأدوية تعتمد قائمة تضم 2000 جهاز طبي معقم ستعرض للبيع حصريا بالصيدليات. وتعرض الأجهزة الطبية للبيع بالمغرب بشكل عشوائي وبأسعار مبالغ فيها، على حساب صحة المريض. في هذا الصدد، أبرز حمزة اكديرة، رئيس المجلس الوطني لهيئة الصيادلة، إن من شأن هذا الإجراء الهام أن يساعد على تنظيم الأمور. وأوضح أنه على الرغم من القانون 84-12 ، الذي ينظم إجراءات تسجيل واستيراد وتوزيع وبيع الأجهزة الطبية، إلا أن بعض الأكشاك والمتاجر القريبة من المستشفيات، بل وحتى بعض الأفراد يعرضون هذه الأجهزة للبيع، وهو ما يشكل خطرا حقيقيا على صحة المواطنين.

• أظهرت نتائج الحسابات الوطنية أن النمو الاقتصادي الوطني بلغ 2,5 بالمئة خلال الفصل الثاني من سنة 2019 ، عوض 2,6 بالمئة خلال نفس الفصل من سنة 2018. وحسب مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط حول الوضعية الاقتصادية الوطنية خلال الفصل الثاني من سنة 2019 ، فقد عرف الناتج الداخلي الإجمالي، بالأسعار الجارية، نموا بلغ 3,4 بالمئة عوض 3,6 بالمئة، مما نتج عنه زيادة في المستوى العام للأسعار بنسبة 0,9 بالمئة عوض 1 بالمئة. وفي هذا الإطار عرفت نفقات الاستهلاك النهائي للأسر ارتفاعا بنسبة 3,7 بالمائة بدل 3,1 بالمائة مساهمة في النمو ب 2,1 نقطة مقابل 1,8 نقطة سنة من قبل.

البيان :

• تحتضن مدينة مراكش ما بين 14 و 20 أكتوبر الدورة الثانية من لقاءات التصوير الفوتوغرافي، وذلك بمشاركة أزيد من 60 فنانا فوتوغرافيا من بلدان المغرب وإفريقيا وآسيا والعالم، من خلال معارض وورشات و نقاشات . وذكر المنظمون، في بلاغ، أن هذا الحدث الثقافي الهام يهدف إلى نقل شغف التصوير الفوتوغرافي إلى جمهور واسع، و إيصال ثقافة الصورة إلى الجميع ودعم المصورين الفوتوغرافيين المغاربة والأفارقة الشباب.

• افتتح برواق السيدة الحرة بشفشاون، معرض جماعي تحت شعار “رحلة الخط إلى شفشاون”، بمشاركة 33 خطاطا مغربيا وعربيا، إيذانا بانطلاق فعاليات الملتقى الدولي الأول للخط العربي والزخرفة. ويهدف الملتقى، المنظم من طرف المركز الثقافي بشفشاون بشراكة مع جمعية الكاميلون للفنون التشكيلية بفاس وبتعاون مع العمالة والمجلس الإقليمي بشفشاون، إلى تعريف الجمهور بأبرز اتجاهات مدارس فن الخط العربي والزخرفة، من خلال استضافة فنانين من المغرب وعمان والأردن وتونس والجزائر وموريتانيا والسعودية.

لوبينيون:

• حقق مخطط المغرب الرقمي 2013 أهدافه في مجال التشغيل (100 بالمئة)، ورقم المعاملات بنسبة 80 بالمئة. كما تم إحداث 60 ألف منصب شغل بشكل رئيسي في قطاع (الأوفشورينغ)، فيما ناهز رقم المعاملات 5 مليارات درهم، مستفيدا من التطور الذي شهده قطاع الاتصالات على الصعيد العالمي. ويظل هذا الأداء مرضيا على مستوى هذين المعيارين، لكنه لا يلبي طموحات بلد يسعى ليصبح مركزا إفريقيا، وإحدى البلدان الأكثر تقدما بالقارة. كما أن الوظائف التي تم إحداثها لا يمكن أن تضع المغرب في مصاف البلدان المتقدمة تكنولوجيا.

• تمكنت مصالح الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط، بتنسيق مع نظيرتها بالجمارك، من إجهاض عملية لتهريب 11 كيلوغراما و350 غراما من مخدر الكوكايين على متن شاحنة للنقل الدولي للبضائع. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عملية التفتيش الدقيق التي أ خضعت لها الشاحنة مباشرة بعد وصولها على متن رحلة بحرية قادمة من إسبانيا، مكنت من حجز شحنة مخدر الكوكايين معبأة داخل تجويفات معدة خصيصا في سقف مقطورتها، قبل أن يتم توقيف سائقها المغربي الجنسية ومساعده. وأضاف البلاغ أنه قد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي محليا ودوليا.

ليبيراسيون :

• حلت بعثة اقتصادية برتغالية بطنجة لاستكشاف فرص الأعمال والشراكة ولتمتين العلاقات التجارية مع الفاعلين الاقتصاديين بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة. وتضم البعثة الاقتصادية البرتغالية رجال أعمال وممثلين عن مقاولات برتغالية تنشط في عدد من القطاعات الانتاجية، خاصة في صناعة السيارات والميكانيك والصناعة التحويلية للخشب والمواد الكيمائية واللوجستيك والبناء. وتم بالمناسبة التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة والغرفة التجارية الصناعية البرتغالية المغربية من أجل تسطير برنامج تعاون وإحداث إطار لتطوير المبادلات التجارية بين الفاعلين الاقتصاديين من البلدين. وأبرز رئيس الغرفة البرتغالية، توفيق رقيبي، في تصريح صحفي، أن اتفاق الشراكة والتعاون يروم “إحداث إطار لتطوير العلاقات الاقتصادية ووضع برنامج سنوي يمكن من تنظيم زيارات متبادلة لتقريب الفاعلين الاقتصاديين بالبلدين”.

• اضطر ضابط أمن يعمل بفرقة الشرطة القضائية بمفوضية الشرطة بسيدي بنور، لإشهار سلاحه الوظيفي دون استعماله، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شقيقين أحدهما قاصر يبلغ من العمر 16 سنة، كانا في حالة اندفاع قوية، وألحقا خسائر مادية بملك الغير كما عرضا المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال أسلحة بيضاء. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المعطيات الأولية تشير إلى قيام المشتبه فيهما، وهما معا من ذوي السوابق القضائية العديدة، بتهديد المارة باستعمال السلاح الأبيض، كما قاما بتكسير الواقية الزجاجية لسيارة كانت مستوقفة بأحد أزقة المدينة القديمة، قبل أن يبديا مقاومة عنيفة في مواجهة عناصر الشرطة التي تدخلت من أجل توقيفهما، مما اضطر ضابط الأمن لإشهار سلاحه الوظيفي بشكل مكن من السيطرة على المعنيين بالأمر وحجز سلاحين أبيضين من الحجم الكبير استعملا في هذا الاعتداء. وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد الظروف والملابسات المحيطة بهذه الأفعال الإجرامية.

عن موقع : فاس نيوز ميديا