يوعابد يكشف سبب ارتفاع درجات الحرارة فوق المعدل الطبيعي وهذا موعد تراجعها

قال “الحسين يوعابد”، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، إن نهاية الأسبوع الماضي وبداية الأسبوع الحالي عرفت ارتفاعا لدرجات الحرارة بمعدل 5 إلى 8 درجات فوق المعدل الطبيعي لفصل شتنبر، مبرزة أن الحرارة ستشهد انخفاضا تدريجيا بدءاً من اليوم الثلاثاء.

وأشار “يوعابد”، إلى أن السبب في ارتفاع درجات الحرارة هو صعود كتل هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى، انتقلت إلى الأقاليم الجنوبية ووسط البلاد ووصلت حتى إلى الأقاليم الساحلية.

وأضاف المتحدث، أنه خلال فترات الصيف تعرف هذه الكتل الهوائية صعودا إلى أعلى، ما يؤثر في المنطقة المغاربية، فيما كانت هذه المرة في اتجاه المغرب، وأردف أن الطقس سيظل حارا في بعض المناطق الداخلية، فيما ستعرف درجات الحرارة انخفاضا ما بين 3 إلى 5 درجات في المناطق الساحلية، لتتراوح ما بين 25 و30 درجة مئوية.

وأكّد “يوعابد” أن الارتفاع سيستمر في المناطق الجنوبية الشرقية والداخلية للمملكة، ليبدأ في الانخفاض ابتداء من الغد، ما عدا في مناطق سوس الداخلية.

وزاد أن أهم الارتفاعات التي حدثت خلال الأيام الماضية شملت على وجه الخصوص مناطق سوس والأقاليم الجنوبية والداخلية، ثم مناطق العيون ووادي الذهب؛ فيما بلغت درجات الحرارة 45 درجة بالأقاليم الداخلية بسوس.

عن موقع : فاس نيوز ميديا