نجاح فريق طبي وتمريضي في إجراء عملية استبدال كلي لركبة لفائدة ستة مستفيدين بالمستشفى الاقليمي ابن باجة بتازة

نجاح فريق طبي وتمريضي في إجراء عملية استبدال كلي لركبة لفائدة ستة مستفيدين بالمستشفى الاقليمي ابن باجة بتازة

تمكن فريق طبي وتمريضي متخصص في طب وجراحة العظــام والمفاصل والإنعاش والتخدير بالمركز الاستشفائي الاقليمي بتازة – مستشفى ابن باجة يوم 15 نونبر 2019 ،تحت اشراف المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس من استبدال كلي لركبة لفائدة 6 اشخاص حاملين لبطاقة الراميد ، إذ بعد إجراء الفحوصات السريرية والمخبرية وفحوصات الأشعة تبين ضرورة إجراء عمليات جراحية لتعويضها بمفصل اصطناعي. وقد استغرقت هاته العمليات الجراحية حوالي 10 ساعات (ست عمليات جراحية) ومرت في ظروف جيدة.

وتأتي هاته المبادرة، حسب ما أعلنت عنه المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس، في اطار تقريب الخدمات الصحية للمواطنين خصوصا الفئات الهشة .

وقالت المديرية أنه تجند لانجاح هاته العملية فريق صحي متكامل مكون من
4 اطباء متخصصين في جراحة العظام و المفاصل (3 اطباء مغاربة و طبيب من البعثة الصينية)
3 اطباء في التخدير و الانعاش (2 اطباء مغاربة و طبيب واحد من البعثة الصينية )
4 ممرضين في التخذير
10 ممرضين متعددي الاختصاصات
طاقم للتتبع مكون من مدير المستشفى و رؤساء الاقطاب و قسم الجراحة و المركب الجراحي و الصيانة .

وأفادت نتائج الفحوصات بالأشعة للمرضى أن العمليات، كللت بنجاح تام، ويتمتعون حاليا بصحة جيدة.

وأشارت المديرية إلى أن عوامل نجاح هاته العملية تعود الى خبرة الفريق الطبي والتمريضي، إضافة إلى حرص المديرية الحهوية للصحة لجهة فاس مكناس على توفير كافة الامكانيات والأجهزة البيوطبية اللازمة لنجاحها كما ان ادارة المستشفى الاقليمي ابن باجة اقتنت لوازم هاته العمليات ووفرتها بالمجان لفائدة المرضى المعوزين الحاملين لبطاقة الراميد .

وأضافت المديرية أن هذا الانجاز يأتي ليتوج مجهودات وزارة الصحة التي عملت على اعادة تأهيل المستشفى المذكور و تجهيزه باحدث المعدات ليرقى بالخدمات الصحية و العلاجية حتى يكون في مستوى تطلعات ساكنة هاته المنطقة بجهة فاس مكناس .

عن موقع : فاس نيوز ميديا