العثماني.. مدارسنا تخرج جودة في الهندسة والعولمة هي المسؤولة عن هجرة الأدمغة من المغرب

حمل رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، المسؤولية فيما يشهده المغرب من هجرة كبيرة لعدد من الأدمغة، من مهندسين وأطباء وغيرهم للعولمة.

واعتبر العثماني في كلمة له خلال افتتاح المؤتمر الوطني الثاني لجمعية مهندسي العدالة والتنمية، اليوم السبت 23 نونبر الجاري، أن هجرة المهندسين يرتبط بما تفرضه العولمة على سوق الشغل، حيث قال: ” صحيح لا نريد هجرة أحد؛ لكن هذا هو مشكل العولمة، وسوق التوظيف مفتوح عالميا وليس محليا، كين لي جالس هنا وخدام في أمريكا فقط عن طريق الأنترنت”.

وتابع المسؤول الحكومي في ذات الكلمة بالملتقى الذي ينظم بالمعمورة، تحت شعار “المهندس دعامة أساسية للنموذج التنموي”، ” مدارس الهندسة المغربية فيها جودة والدليل أن المهندس المغربي يشتغل بسرعة أينما دهب عبر العالم”، مردفا “يجب أن ننظر كذلك إلى الجانب الجيد وهو أن مدارسنا تخرج جودة في الهندسة نظرا لما أعطي لها من إمكانيات من قبل الدولة”.

ويرى المتحدث نفسه أن هجرة المهندسين المغاربة “من تحديات العولمة والتي نحتاج إلى أن نعيّها وأن تكون لنا اليقظة والاستباقية لمعالجتها؛ ليس من أجل توقيفها ولكن لكي تكون لنا القدرة على السباحة في ثيارها بطريقة جيدة”، مشيرا إلى أن “المدارس المغربية تعطي لخريجيها هذه القدرة على السباحة في العالم بطريقة جيدة ومرفوعي الرأس، لأن تكوينهم جيدا وهذا ما يجب أن نعترف به”، حسب العثماني.

عن موقع : فاس نيوز ميديا