توقيع اتفاقية بين جمعية بيت الحكمة فاس-غرناطة وفاعلين محليين وهــذه أهدافهــا

وقعت في إطار النسخة الأولى للمنتدى الثقافي لسيدي إفني (22 الى 24 نونبر الجاري) اتفاقية شراكة بين جمعية (بيت الحكمة فاس-غرناطة ) ومنتدى إفني أيت باعمران للتنمية والتواصل والمرصد الجامعي لمهن وممارسات الإعلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، بهدف تعزيز التبادل الثقافي والتنمية السياحية بالمدينة .

وتروم هذه الاتفاقية تقاسم قيم الإدماج وتكوين الشباب وتوعية الجمهور محليا، جهويا و دوليا، من خلال التفاهم والحوار بين الأديان ، والتنوع الثقافي والديني ، في ضوء التراث التاريخي والروحي والثقافي العالمي ، الذي يرتكز على العلوم و التربية والانفتاح على الآخر في العديد من المجالات، فضلا عن الاستفاذة من خبرات جمعية (بيت الحكمة فاس غرناطة) .

كما سيتم بموجب هذه الاتفاقية تعزيز التشاور التسهيل الشراكات والتعاون في مجالات العلوم والثقافة والمواطنة والسياحة المستدامة، وكذا إحداث آليات و أنشطة من شأنها تطوير استراتيجية و مقاربات موحدة تعززان التشارك والتعاون من خلال تقاسم أفضل الممارسات الإنسانية و الحضارية، ونشر الثقافة والمعرفة ضمن البرامج التي سيتم تنفيذها.

وفي هذا السياق أكد مؤسس وكاتب عام جمعية (بيت الحكمة فاس – غرناطة) كال تورابوليKhal Torabully، عزمه إطلاق مشروع عبارة عن “مكتبة علمية هي الأولى من نوعها حول علوم الحكمة في مدينة سيدي إفني”، وذلك كما أكد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، ” عرفانا” لهذه المدينة ذات التاريخ العريق والموقع الجغرافي المتميز.

وبعد أن دعا الى جعل مدينة سيدي افني ملتقى للثقافات وجسرا للتواصل بين الحضارات وتقاسم الخبرات والمشاريع الثقافية ، قال السيد تورابولي ، إن الاتفاقية تسعى تسعى لربط الرصيد الثقافي لمدينة سيدي افني بالنموذج الثقافي عالميا ،حاليا، المتمثل في الحكمة.
وأضاف إن مدينة سيدي افني هي “تجمع ثقافي متعدد” مرت منها حضارت كثيرة ، آخرها الحضارة الاسبانية، كما تتميز بثقافة متنوعة، عربية وأمازيغية ، كما تعد بوابة بحرية مهمة على المحيط الأطلسي، وقريبة من الصحراء المغربية.

يذكر ان المنتدى الثقافي لسيدي افني عرف مشاركة نخبة من الباحثين والأساتذة الجامعيين، قاربوا آفاق التنمية واكراهاتها بسيدي افني فضلا عن احياء المقومات التاريخية والتراثية لهذه المدينة.

وظم المنتدى من قبل منتدى إفني أيت باعمران للتنمية والتواصل بشراكة مع النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وجيش التحرير بسيدي إفني .

و.م.ع

عن موقع : فاس نيوز ميديا