“السياسات اللغوية وتحديات العولمة” جنة التكوين لحركة الشبيبة الديموقراطية التقدمية فرع فاس

نظمت لجنة التكوين لحركة الشبيبة الديموقراطية التقدمية فرع فاس يوم الأحد فاتح دجنبر 2019 عرضا تحت عنوان؛ “السياسات اللغوية وتحديات العولمة” من تأطير الرفيق المهدي الزمراني الطالب الباحث وعضو حشدت فاس. وقد استهل الرفيق عرضه بتعريف مفصل لمفهوم السياسة اللغوية، ثم انتقل بعده للحديث عن اللغة من منظور لساني، كما وقف عند الفرق بين الازدواجية اللغوية والثنائية اللغوية. كما تطرق بعد ذلك إلى المستجدات والتطورات التي يعرفها المشهد السياسي المغربي. أما في الجزء الثاني من العرض فقد تحدث الرفيق عن العولمة وعلاقتها باللغة في أبعادها وتجلياتها سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الثقافي. ثم أنهى عرضه بجملة من التوصيات أهمها:



ضرورة الانفتاح على كل اللغات والثقافات لما في ذلك من خدمة في تطور المدارك المعرفية. العمل على تطوير اللغة باعتبارها تطويرا للذات.

التدرج في تعلم اللغات لاسيما لغة البحث العلمي وأيضا إتقان لغة القوى التي تقود العالم. نهج سياسة واضحة من طرف المؤسسات المسؤولة عن هذا الشأن بخصوص اللغة.
_ عدم الزج باللغة في الصراعات والنزاعات الأيديولوجية والسياسية بغية تحقيق أهداف معينة.
وخلاصة ما سبق يمكن القول بأن اللغة هي مرآة المجتمعات فهي تعكس حضارة المجتمع الذي تسود به وهذا الأخير هو المسؤول عنها وعن استمرارها.



المقرر : إدريس العلوي.

عن موقع : فاس نيوز ميديا