واشنطن وبكين تعلنان عن التوصل لاتفاق تجاري مرحلي

أعلنت الولايات المتحدة والصين الجمعة عن التوصل الى اتفاق تجاري مرحلي يتضمن إلغاء رسوم جمركية عقابية، في خطوة من شأنها تهدئة الحرب التجارية المعلنة بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

وكتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة على تويتر “وافقنا على اتفاق مرحلة أولى كبيرا جدا مع الصين”، مشيرا الى أن الرسوم التي كان من المفترض أن تطال أجهزة الكترونية مثل الهواتف الخليوية والحواسيب، “لن تفرض نظرا لأننا توصلنا للاتفاق” . 

وستخفض واشنطن بمقدار النصف رسوما بنسبة 15 بالمئة على سلع صينية تصل قيمتها إلى 120 مليار دولار، مثل الملابس، والتي فرضت في الأول من شتنبر وكان لها تأثير أكبر على المستهلك الأمريكي من رسوم سابقة. 

وقال ترامب إن الرسوم الحالية بنسبة 25 بالمئة على سلع صينية بقيمة 250 مليار دولار ستبقى مطبقة حتى إجراء المزيد من المفاوضات حول مرحلة ثانية من الاتفاق. 

وأكد أن بكين “وافقت على العديد من التعديلات الهيكلية وعمليات الشراء الهائلة لمنتجات الزراعة والطاقة والسلع المصنعة وأكثر بكثير”. 

من جهته، قال نائب وزير التجارة الصيني وانغ شوين للصحافيين إن واشنطن وافقت على إلغاء الرسوم على السلع الصينية “على مراحل”.

عن موقع : فاس نيوز ميديا