دارها “ماكرون” يعلن تخليه عن حقه في راتبه التقاعدي

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت من أبيدجان أنه سيتخلى عن حقه في راتب التقاعد الخاص برؤساء الجمهورية في فرنسا، في خطوة رمزية لدعم خطته لإصلاح نظام التقاعد الذي يلاقي معارضة شديدة من النقابات ونسبة كبيرة من الرأي العام الفرنسي. وبذلك يكون ماكرون أول رئيس في فرنسا يتنازل عن راتبه التقاعدي والذي يعد واحدا من مزايا عدة يحصل عليها رؤساء الدولة.



قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه لن يتقاضى معاشا رئاسيا خاصا عندما يترك المنصب، وأضاف مكتبه أن الرئيس سيتنازل عن هذا الحق ويغير خطة المعاش الرئاسي لتتماشى مع إصلاحات أوسع نطاقا في نظام معاشات التقاعد الفرنسي.

وأشار مكتب ماكرون إلى أن “رئيس الجمهورية سينطبق عليه… نظام النقاط الشامل المزمع تطبيقه على كل الشعب الفرنسي”، وذلك بما أنه مولود بعد العام 1975 الذي تم تحديده لتطبيق النظام الجديد على من ولد بعده.

وتابع “إنها مسألة تتعلق بأن يكون قدوة وينطبق عليه ما ينطبق على غيره”.

والرئيس البالغ من العمر 42 عاما ما زال بعيدا عن سن التقاعد القانوني في فرنسا عند 62 عاما حتى لو أمضى ولايتين متتاليتين في سدة الحكم.



وأعلن ماكرون كذلك تخليه عن الحصول على عضوية مدى الحياة في المجلس الدستوري في فرنسا وهو أيضا حق مكفول للرؤساء السابقين في فرنسا.

وسبق ماكرون في تلك الخطوة سلفه فرانسوا هولاند الذي تنازل عن العضوية في المجلس الدستوري، في حين استقال منه كذلك الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي عام 2013 بعد أن قضت تلك المؤسسة بانتهاكه قواعد تمويل الحملة الانتخابية الرئاسية التي جرت عام 2012. ويبقى الرئيس الأسبق فاليري جيسكار ديستان البالغ 94 عاما الرئيس السابق الوحيد الباقي في عضوية هذا المجلس.

عن موقع : فاس نيوز ميديا