منتدى المدن الذكية بإقليم صفرو من أجل فضاءات ذكية ومنفتحة وهذا هو التاريخ

بلاغ صحفي

ينظم مركز الأبحاث للتنمية من أجل التكنولوجيا لجامعة مونديابوليس وجمعية Impact للتنمية بشراكة مع مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية (MEPI) والمركز الدولي لقوانين المجتمع المدني وبتنسيق مع عمالة صفرو والمجلس الإقليمي لصفرو والجماعة الحضرية لصفرو والجماعة القروية لإغزارن لقاءا بعنوان: “منتدى المدن الذكية بإقليم صفرو”، والمنظم تحت شعار”من أجل فضاءات ذكية ومنفتحة”، وذلك يوم الاثنين 17 فبراير 2020 ابتداءا من الساعة العاشرة صباحا ببلدية صفرو، بمشاركة خبراء دوليين وأكاديميين وممثلين عن عدد من الوزارت والجماعات الترابية وفعاليات المجتمع المدني.

وجاء تنظيم هذا المنتدى تماشيا مع التوجيهات الملكية المتعلقة بالانخراط في ورش التنمية، واعتبارا للالتزامات الدولية للمملكة المغربية بتحقيق أهداف التنمية المستدامة في أفق سنة 2030، وتكريسا للترسانة القانونية الوطنية المتعلقة بالديمقراطية التشاركية، وتفاعلا مع انخراط المملكة المغربية في الشراكة الدولية للحكومات المنفتحة.

ويأتي احتضان إقليم صفرو لمنتدى المدينة الذكية بعد إجراء سلسلة من اللقاءات والأنشطة التفاعلية لفائدة فعاليات المجتمع المدني وممثلي الجماعات المحلية في كل من طنجة وطانطان وصفرو، والتي ساهمت في توطيد ثقافة المشاركة المواطنة، كما أسفرت عن تقديم ما يزيد عن 30 عريضة محلية من طرف المجتمع المدني المحلي في مواضيع مرتبطة بمختلف اختصاصات الجماعات المحلية.

يروم منتدى المدن الذكية بإقليم صفرو الى المساهمة في خلق وبناء فضاءات منفتحة عبر تشجيع الجماعات المحلية على مزيد من الانفتاح على اقتراحات وابتكارات المواطنين وعبر ترسيخ ممارسة المشاركة لدى المواطنات والمواطنين. ويجمع المنتدى بين أسس الحكامة التشاركية من جهة، ومبادئ المدينة الذكية من جهة أخرى. كما يستهدف اللقاء تعبئة فعاليات المجتمع المدني والإعلاميين من أجل تكثيف الجهود المجتمعية لتحقيق التنمية عبر الذكاء الجماعي.

و سيتخذ هذا اللقاء شكل منتدى للتفكير والتفعيل (Think and Do Forum)، فمن جهة سيشمل البرنامج تقييم مسطرة وفعالية العرائض المحلية باعتبارها آلية مؤطرة للمشاركة، وكذا مناقشة راهنية استكمال بناء الترسانة القانونية المتعلقة بالديمقراطية التشاركية، والتي لا تزال تفتقد إلى قانون تنظيمي خاص بالتشاور العمومي. ومن جهة أخرى سيعرف المنتدى انطلاق أشغال موازية للصياغة التشاركية لخطة عمل متعلقة بتكريس الانفتاح والتطور في كل من الجماعة المحلية لصفرو والجماعة القروية لازغران.

جدير بالذكر أنه سيتم إدماج مخرجات ورشات المنتدى ضمن لائحة المقترحات المقدمة من طرف المجتمع المدني لصياغة خطة عمل الحكومة 2020-2022 في إطار الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة.

عن موقع : فاس نيوز ميديا