جمعية الرسالة تنظم دورة تكوينية لفائدة المجتمع المدني, في موضوع ” المجتمع المدني والادمان.. مقاربة وقائية ومرافقة علاجية”

منشور لجمعية الرسالة:

في إطال مشروعها “أسرتي مؤسستي ملاذي الآمن من المخدرات” ودعم من مجلس جهة فاس مكناس ومجلس جماعة فاس. نظمت جمعية الرسالة للتربية والتخييم فرع فاس بنسودة دورة تكوينية لفائدة المجتمع المدني, في موضوع :” المجتمع المدني والادمان … مقاربة وقائية ومرافقة علاجية”.
أطرت الدورة الدكتورة هاجر التراب الطبيبة الاختصاصية في طب الإدمان, عضوة الجمعية المغربية لمحاربة التدخين والمخدرات ,مساء اليوم السبت 02 يوليوز 2022 بقاعة مجلس مقاطعة زواغة .
الدورة تأتي لتعزيز دور المجتمع المدني في التحسيس بمخاطر الإدمان في صفوف الشباب . والتعرف على أسباب ومظاهر الإدمان وطرق الوقاية و مرافقة الشخص المدمن خلال فترة العلاج.
ركزت الدكتورة هاجر التراب على الدور الوقائي الذي يجب أن تلعبه فعاليات المجتمع المدني, وذلك من خلال ورشة تفاعلية اقترح فيها المشاركون مجموعة من المقترحات الإبداعية للوقاية من الإدمان . وشارك عدد من الفاعلون الجمعويون تجاربهم في التحسيس من مخاطر الإدمان على المخدرات خاصة في صفوف الشباب .
وفي ختام الدورة ركزت الدكتورة على أهمية البيئة الأسرية في الوقاية الإدمان فكلما كانت الأسرة متوازنة فإن أفرادها يكونون ابعد عن الوقوع في فخ الإدمان . ودعت إلى التعاون بين الأسرة المؤسسة التعليمية حيت ان الأطفال والشباب يقضون جل أوقاتهم ببن الأسرة و المؤسسة التعليمية. و خلصلت إلى ان الوقاية الناجعة تنطلق من سن مبكرة و تستلزم مدة طويلة وتدخل مختلف الأطراف . و تتطلب كذلك زيادة كفاءة الفاعلين الجمعويين من خلال التكوين و تطوير المهارات .

عن موقع: فاس نيوز ميديا