وزارة الداخلية تشرع في تفعيل السجل الوطني للسكان لتقديم الدعم المباشر للمغاربة بما في ذلك دعم الدقيق والسكر وغاز البوتان (وثيقة)

بدأت وزارة الداخلية ، اعتبارًا من الخميس 24 أكتوبر ، تفعيل السجل الوطني للسكان على مستوى خمس عمالات وأقاليم في جهة الرباط سلا القنيطرة بانتظار تعميمه على جميع جهات المملكة.

المبادرة تأتي كجزء من عملية التأسيس التدريجي للسجل الاجتماعي الموحد (RSU) ، أطلقته وزارة الداخلية مع السجل الوطني للسكان (RNP) في عدة عمالات جهة الرباط – سلا – القنيطرة.

يتعلق الأمر أولا بكل من عمالات سلا والصخيرات تمارة وعمالة الخميسات و سيدي قاسم و سيدي سليمان بحسب النشرة الرسمية الصادرة في 27 أكتوبر 2022 (رقم 7138). ).

ويأتي الشروع في تنفيذ برنامج السجل الوطني للسكان، بموجب أحكام القانون رقم 72.18 المتعلق بنظام استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وإنشاء وكالة التسجيل الوطنية (ANR) ، تنفيذا لمقتضيات المرسوم رقم 2.21.473 .

أولئك المسجلين في السجل الوطني للسكان RNP ، والذين سيتم تسجيلهم بدورهم في السجل الإجتماعي الموحد RSU ، سوف يستفيدون من برامج الدعم العام ، بما في ذلك دعم الدقيق والسكر وغاز البوتان.

تم الترويج للسجل الاجتماعي الموحد للمغرب كأداة مركزية لمستقبل الحماية الاجتماعية في البلاد. وفقًا لخطاب العرش في 30 يوليو 2020 ، في الوقت الحالي ،وحاليا بالمغرب العديد من الأنظمة تؤدي دور السجل ، مثل سجل الأحوال المدنية أو نظام المساعدة الطبية (RAMED) .

ورغم الصعوبات التي واجهها هذا المشروع العملاق ، ثمن الملك محمد السادس ، في خطابه من العرش عام 2022 ، بالجهود المبذولة لتعميم الحماية الاجتماعية في المغرب ، على الرغم من السياق الصعب المرتبط بآثار وباء كورونا.

عن موقع: فاس نيوز ميديا