مصدر مأذون.. خطاب ماكرون لم يقنع القصر الملكي ولا الحكومة ولا المغاربة..

لا يبدو أن خطاب ‘إيمانويل ماكرون’ قد أقنعت السلطات المغربية ، وفقًا لـ Jeune Afrique فيما نقلته عن من أسمته بالمصدر الرسمي.

فخلال خطابه المخصص لاستراتيجية فرنسا الدبلوماسية في إفريقيا ، قال ‘إيمانويل ماكرون’ إنه يريد مواصلة “المضي قدمًا” لتعزيز علاقة فرنسا مع الجزائر والمغرب ، بما يتجاوز “الخلافات” الحالية.

“سنمضي قدمًا ، الفترة ليست الأفضل لكن هذا لن يمنعني” ، يقول الرئيس الفرنسي من الإليزيه مشيرًا بأصابع الإتهام إلى أولئك الذين “يحاولون التصعيد “.

“إرادتي هي المضي قدماً مع المغرب. وجلالة الملك يعلم أننا أجرينا عدة مباحثات”. يقول ‘ماكرون’ قبل أن يضيف”العلاقات الشخصية ودية وستظل كذلك”. ثم استرسل “هناك أناس يحاولون تسليط الضوء على ما يقع في البرلمان الأوروبي .. هل حقيقة الحكومة الفرنسية تقف وراء ذلك؟ لا. هل ألقت فرنسا الزيت على النار؟ لا “.

كلمات تبدو وكأنها دعوة لطي صفحة سوء التفاهم ، إلا أن هذه الكلمات لم تقنع الدبلوماسية المغربية. على أي حال ، هذا ما تدعيه Jeune Afrique (JA) ، نقلاً عن مصدر رسمي في الحكومة.

“العلاقات ليست ودية ولا جيدة ، أي بين الحكومتين أكثر من العلاقات بين القصر الملكي والإليزيه” ، يؤكد مصدر الجريدة المعتمد. ويجب الإشارة إلى أن لموضوعات التي ذكرها الرئيس الفرنسي كمصادر توتر «ما هي إلا توضيح للوضع القائم، وتم التغاضي عمدا عن نقاط التوتر الأخرى ، بما في ذلك التقييد التعسفي للتأشيرات والحملة الإعلامية والمضايقات القضائية “.

كما تحدث مصدر الجريدة عن “مشاركة وسائل الإعلام وبعض الدوائر الفرنسية في نشأة قضية بيغاسوس والترويج لها”. وهي قضية ، حسب قولها ، “لا يمكن القيام بها دون تدخل السلطات الفرنسية. كما أن تصويت البرلمان الأوروبي لا يمكن أن يمر دون التعبئة النشطة لمجموعة التجديد التي تهيمن عليها الأغلبية الرئاسية الفرنسية والتي يترأسها ستيفان سيجورني الذي تتمتع صلاته بالإليزيه بسمعة سيئة “.

عن موقع: فاس نيوز ميديا