الصحراء المغربية – خبر الدعم النمساوي لمخطط الحكم الذاتي يَرُوج في وسائل الإعلام الإيطالية .. وها شنو كَيْقُولُو

أبرزت وسائل الإعلام الإيطالية الدعم المتزايد في أوروبا لخطة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب لتسوية النزاع حول الصحراء ، مرددًا دعم النمسا للمبادرة المغربية.

و نقلت وكالة الأنباء الإيطالية “Lapresse.it”، نقلاً عن البيان المشترك الذي تم تبنيه في نهاية اجتماع بالرباط ، بين رئيس الحكومة ، عزيز أخنوش ، والمستشار الفيدرالي النمساوي كارل نهامر ، أن النمسا تدرس خطة الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب عام 2007 ، بإعتباره “مساهمة جادة وذات مصداقية” في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة وكأساس لحل مقبول من جميع الأطراف.

و أكدت النمسا دعمها لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ، ستافان دي ميستورا ، وجهوده لمواصلة العملية السياسية الهادفة إلى تحقيق “عادلة ودائمة وسياسية ومقبولة للطرفين” ، تلاحظ من جهتها وكالة الأنباء “نوفا”.

و يشير الموقع الإخباري الإيطالي “إنسايد أوفر” ، من جانبه ، إلى أنه بهذا الموقف ، تدعم 13 دولة أوروبية الآن خطة المغرب للحكم الذاتي ، بما في ذلك إسبانيا وألمانيا وهولندا وقبرص ولوكسمبورغ والمجر ورومانيا والبرتغال.

العديد من الدول الأفريقية والعربية والآسيوية الأخرى ، وكذلك الولايات المتحدة ، تعترف بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه ، حسب صحيفة “Informazione.it” الإلكترونية.

ولإضافة ذلك كدليل على الإعتراف ، فتحت أكثر من 30 دولة تمثيلات قنصلية في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

المصدر : فاس نيوز