رشيد امباركي: المغرب دولة ذات سيادة ولا تحتاج إلى أحد للدفاع عن مصالحها

ردّ الصحفي السابق لـ BFMTV والذي تم فصله بعد شبهات التدخل الأجنبي في عمله، رشيد امباركي، في أول ظهور علني له منذ اتهامه، قائلاً: “المغرب دولة ذات سيادة ولا تحتاج إلى أحد للدفاع عن مصالحها”. وأكد في الوقت نفسه براءته.

تم فتح تحقيق أولي في باريس بعد شكوى ضد الجهة غير المعروفة تم تقديمها من قبل BFMTV بشأن شبهات التدخل في عمل السيد امباركي (الصحفي المغربي في طاقم القناة الفرنسية) الذي تم فصله منذ ذلك الحين، حسب ما علمت وكالة فرانس برس يوم الخميس من مصادر مقربة من الملف.

وأفادت المصادر بأن التحقيق قد تم فتحه “مؤخرا”، وتم تكليف الإدارة الفرعية للشؤون الاقتصادية والمالية في شرطة باريس.

وذكر النائب العام المالي الوطني (PNF)، الذي لم يرغب في تأكيد الخبر، لوكالة فرانس برس فقط أنه تلقى إخطارا “بعدم الإختصاص من مكتب النائب العام في باريس”.
رشيد امباركي هو مقدّم الأخبار لنشرات ليلية BFMTV وبرنامج “Faites entrer l’accusé” على RMC Story، تم فصله في فبراير بتهمة جسيمة من قبل مجموعة Altice التي تمتلك هذه القنوات. تم تقديم شكوى ضد الجهة غير معروفة بتهمة الفساد السلبي وسوء الاستخدام.

السبب هو شبهات بشأن تدخلات أجنبية في عمله كمقدّم أخبار الليل على BFMTV. ويتعلق الأمر بنحو اثني عشر تحقيقًا مصورًا، يتعلق بالأوليغارك الروسيين وقطر والصحراء المغربية.

وقد تم اتهام الصحفي البالغ من العمر 54 عامًا في تحقيق دولي لجماعة صحفيين Forbidden Stories، بمساهمة من فريق التحقيقات في راديو فرنسا و Le Monde.

وقد أكّد السيد امباركي في يوم الأربعاء خلال استجوابه من قبل لجنة تحقيق برلمانية حول التدخلات الأجنبية: “يتم اتهامي بخرق مهنتي وإذاعة معلومات غير محققة الصحة والتلميح بأنني تلقيت مقابل مادي لذلك. كل هذا كذب وافتراء”.

ومع ذلك، وأثناء التذمر من “حملة اعلامية”، أقر بأنه بث بعض الصور التي حصل عليها بناء على طلبه من أحد مصادره، وهو وسيط اسمه جان بيير دوثيون، الذي ذُكر في تحقيق Forbidden Stories.

وكانت بعض هذه الصور تتعلق بالمنتدى الاقتصادي بين المغرب وإسبانيا الذي نظم في يونيو في الصحراء المغربية.

كانت هذه الصور “محايدة”، حسبما أكد السيد امباركي، مشيراً إلى أنه لم يتلق أي مدفوعات من السيد دوثيون.

وأكّد الصحفي ذو الأصول المغربية أنه لم يكن لديه “أي شك في أي وقت” بأن السيد دوثيون “قد يعمل لأي شخص يحاول التلاعب بمعلومات”.

في الوقت نفسه، خلال جلسة استماع أمام اللجنة البرلمانية للتحقيق نفسها، صرّح المدير العام لـ BFMTV، مارك أوليفييه فوجيل، بأن هذا الوسيط حاول بلا جدوى التأثير على عمل صحفي آخر في القناة مقابل مبالغ مالية.

“حاول السيد دوثيون الاتصال بصحفيين آخرين في BFMTV بعد رحيل رشيد امباركي (…) لتقديم أنواع مختلفة من المعلومات، بين علامتي اقتباس، التي لم تثير اهتمامهم”، كشف السيد فوجيل.

وقال إنه تلقى تحذيرات من هؤلاء الصحفيين ونقل هذه المعلومات خلال التحقيق الداخلي.

وأضاف السيد فوجيل: “تم تقديم مكافأة مالية لأحد الصحفيين في ذلك الوقت. لا أقول أن السيد امباركي تلقى مثل هذه المكافأة، لا يوجد لدي أي معلومات، وإذا كانت قد تم تقديمها له فلا أعرف ذلك”.

عن موقع: فاس نيوز ميديا