تحذير إذا كان رمز PIN ديال كارط كيشي ديالك بطاقتك مدرج في هذه القائمة من الأفضل تغييره في أقرب وقت ممكن

تشهد طرق المصادقة على الهوية إقبالا مضاعفا، سواء عبر الإنترنت أو حتى على الهواتف الذكية (الرسم البياني، بصمة الإصبع، المصادقة المزدوجة، وما إلى ذلك)، في الوقت الذي تبقى فيه البطائق البنكية محمية فقط برمز “pin” بسيط (رقم التعريف الشخصي).

في بعض البلدان، يمكن أن يكون رمز PIN يتألف من ستة أرقام، وهو ما يجعله أكثر صعوبة في الحفظ، ولكنه أكثر أمانًا أيضًا. أما في المغرب، فتجري حماية بطاقات الإئتمان برمز PIN مؤلف من أربعة أرقام. وبالرغم من أن عددا من الأشخاصيحتفظون بالرمز العشوائي الذي زودهم به مصرفهم، فإن الأغلبية تقوم بتغييره لتبديله برمز أبسط وأسهل في الحفظ.”

لكن من أجل حماية حسابك المصرفي، من الأفضل عدم الوقوع في فخ السهولة. فبناءً على تجربته كعالم بيانات في مجموعة Meta (Facebook و Instagram و WhatsApp …)، كشف نيك بيري قائمة بأكثر عشرة رموز PIN استخدامًا، وبالتالي الأسهل تخمينها من قبل أشخاص يمتلكون نوايا سيئة.

الرموز التي يجب تجنبها القائمة أدناه صالحة لبطاقات الإئتمان وأيضًا للهواتف الذكية. إذا كان رمزك السري ينتمي إلى هذه القائمة، من الأفضل تغييره.

فبشكل عام، يُنصَح بتجنب التكرارات وكذلك التسلسلات من الأرقام. كما يجب تجنب أي رمز يشير إلى تاريخ ميلادك (اليوم + الشهر، أو سنة ميلادك). قبل بضع سنوات، بعد تحليل آلاف رموز PIN المستخدمة لقفل الهواتف الذكية، خلصت خبيرة أمن المعلومات تارا ويلر إلى أن 26٪ من الهواتف المحمولة يمكن فتحها باستخدام قائمة من 20 رمزًا شائعًا.”

في المقابل، كشف نيك بيري أيضًا عن قوائم الأرقام المؤلفة من أربعة أرقام التي استخدمت الأقل. ليس من الواضح أن هذه هي أفضل فكرة في العالم، لأنها تعطي الإلهام لأشخاص يمتلكون نوايا سيئة. ولكن إذا كنت تبحث عن رقم سري جديد، فإليك بعض الأرقام التي يستخدمها القليل جدًا: 7063، 6093، 6827، 7394 أو 0859.

وفيما يلي قائمة بأسوأ 10 رموز PIN التي يجب تجنبها: 1234 – 1111 – 0000 – 1212 – 7777 – 1004 – 2000 – 4444 – 2222 -6969

عن موقع: فاس نيوز ميديا