مركز استقبال الأشخاص في وضعية إعاقة يحظى بالإهتمام الكبير في إقليم مولاي يعقوب

سلطت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إقليم مولاي يعقوب الضوء على حاجة الأشخاص في وضعية إعاقة، حيث تم إنشاء “مركز استقبال الأشخاص في وضعية إعاقة” بجماعة “عين الشقف” كجزء من جهودها.

و يعتبر هذا المركز مكانًا مهمًا يستقبل الأشخاص المعاقين، مثل الأشخاص ذوي التوحد ومتلازمة داون، ويقدم لهم خدمات التربية الخاصة، والخدمات شبه الطبية مثل تقويم النطق والعلاج النفسي الحركي، بالإضافة إلى التأهيل المهني مثل الورشات العمل، بهدف تحقيق إدماجهم السوسيو-اقتصادي الناجح.

و قد تم إنشاء هذا المركز المتكامل قبل حوالي سنتين، ويغطي مساحة إجمالية تبلغ 1747 مترًا مربعًا، وبلغت تكلفته الإجمالية حوالي 2.8 مليون درهم.

و يتضمن المركز سبعة قاعات للتربية الخاصة والخدمات الطبية والتأهيل المهني، بالإضافة إلى مكتب إدارة المركز، وملعب رياضي، ومطبخ، ومرافق صحية.

و يستوعب المركز 120 طفلاً من مختلف الجماعات الترابية بالإقليم، ويعمل معهم 21 محترفًا، وذلك بفضل دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي شاركت في بناء وتجهيز المركز وتوفير منحة سنوية لضمان استمرارية عمله بالإضافة إلى شراء حافلتين لتيسير نقل الأطفال الذين يعتمدون على المركز.

المصدر :فاس نيوز ميديا