قطاع المقاولات بالمغرب
صورة تعبيرية من محركات البحث

ارتفاع قياسي في إنشاء المقاولات الجديدة بالمغرب و جهة فاس مكناس تستحوذ على النصيب الأكبر

كشف المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية عن ارتفاع ملحوظ في عدد المقاولات الجديدة التي تم إنشاؤها في المملكة المغربية خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، حيث بلغ إجمالي عدد المقاولات الجديدة 49,145 مقاولة، موزعة بين مختلف القطاعات الإقتصادية.

وأظهرت لوحة القيادة الصادرة عن المكتب أن هذه المقاولات تنقسم إلى فئتين رئيسيتين: المقاولات التي أُنشِئَت من قبل أشخاص اعتباريين بلغت 33,565 مقاولة، والمقاولات التي تم تأسيسها من قبل أشخاص ذاتيين بلغت 15,580 مقاولة.

القطاع التجاري :

من الجدير بالذكر أن القطاع التجاري كان في صدارة القطاعات من حيث عدد المقاولات الجديدة، حيث بلغت نسبته 36.33٪، يليه قطاع البناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية بنسبة 18.83٪، والخدمات المتنوعة بنسبة 17.88٪، والنقل بنسبة 8.11٪، ثم الصناعات بنسبة 7.10٪، وقطاع الفنادق والمطاعم بنسبة 6.19٪، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة 2.83٪، وقطاع الفلاحة والصيد البحري بنسبة 1.75٪، وأخيراً الأنشطة المالية بنسبة 0.98٪.

من حيث الشكل القانوني لهذه المقاولات، اتضح أن 63.7٪ منها هي شركات ذات مسؤولية محدودة بشريك واحد، فيما بلغت نسبة الشركات ذات المسؤولية المحدودة 35.9٪، والشركات مجهولة الاسم 0.2٪، والشركات ذات الاسم الجماعي 0.1٪.

الجهات التي تستحوذ على النصيب الأكبر :

من ناحية أخرى، استحوذت جهة الدار البيضاء-سطات على النصيب الأكبر من هذه المقاولات الجديدة بإجمالي 14,272 مقاولة. تلتها جهات أخرى مثل طنجة-تطوان-الحسيمة، والرباط-سلا-القنيطرة، ومراكش-آسفي، وفاس-مكناس، وسوس-ماسة، وجهة الشرق، والعيون-الساقية الحمراء، ودرعة-تافيلالت، وبني ملال-خنيفرة، والداخلة-واد الذهب، وكلميم واد نون.

على صعيد جهة الرباط-سلا-القنيطرة، تم إنشاء ما مجموعه 5,777 مقاولة جديدة خلال النصف الأول من سنة 2023، توزعت بين الأشخاص الاعتباريين والأشخاص الذاتيين، مع تفوق القطاع التجاري في نسبة 30.65٪، تلته الخدمات المتنوعة بنسبة 21.40٪، والبناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية بنسبة 19.26٪.

وعلى صعيد جهة الشرق، ارتفع إجمالي المقاولات الجديدة إلى 3,046 مقاولة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي. وقد استحوذت إقليم الناظور على النصيب الأكبر منها، تلته وجدة وبركان والدريوش وتاوريرت وجرسيف وبوعرفة.

هذه الإحصائيات تظهر نمواً واضحاً في قطاع ريادة الأعمال بالمغرب، مع تنوع وتوسع في مجموعة القطاعات التي تشهد نشاطاً متزايداً.

المصدر : فاس نيوز ميديا