باراكة من الكسل عندكم فرصة : التسجيل بْدَا للراغبين في اجتياز امتحانات البكالوريا للأحرار .. وها كيفاش !!

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن فتح باب الترشيحات لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة عام 2024، حيث أكدت الوزارة في بلاغ صادر أن عملية التسجيل ستتم حصريًا عبر البوابة الإلكترونية للوزارة (candidaturebac.men.gov.ma)، وذلك أمس الأربعاء 15 نونبر 2023 وحتى 15 ديسمبر 2023 كآخر موعد للتسجيل.

ترشيح لإجتياز البكالوريا

وأوضحت الوزارة في البلاغ أن الترشيح لاجتياز البكالوريا بصفة مترشح حر يتوقف على عدة شروط، من بينها إنهاء الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي لمدة لا تقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح بالنسبة لغير الحاصلين على البكالوريا في الدورات السابقة. ويُشترط أيضًا عدم تجاوز عدد الدورات الثلاث المتتالية للمترشح، وعدم تغيبه عن اختبارات البكالوريا خلال دورة من دورات السنوات الماضية بدون مبرر مقبول.

التسجيل الإلكتروني

وتشمل الشروط أيضًا التسجيل الإلكتروني عبر البوابة المخصصة، حيث يجب على المترشح تحميل تطبيق “الهوية الرقمية” على هاتفه الذكي واتباع التعليمات لاستخدام البطاقة الوطنية للتعريف في ملء بطاقة الترشيح. ويتعين على المترشح إتمام التسجيل في المواعيد المحددة، وإيداع ملف الترشيح الورقي في المديرية الإقليمية المعنية بمحل إقامته، وذلك بحد أقصى في 18 ديسمبر 2023.

الغش في الإمتحانات المدرسية

وتضمن البلاغ أيضًا ضرورة إلتزام المترشح بالقوانين المتعلقة بزجر الغش في الامتحانات المدرسية، وذلك من خلال توقيعه على ورقة الترشيح كإقرار بمعرفته لهذه القوانين، وبالالتزام بمقتضياتها، بما في ذلك القانون رقم 02.13 الصادر في 25 أغسطس 2016.

المصدر : فاس نيوز ميديا