فرق المعارضة تساءل حكومة أخنوش بالبرلمان بسبب ارتفاع أسعار الأضاحي قبيل عيد الأضحى

يشهد المغرب ارتفاعًا غير مسبوق في أسعار اللحوم الحمراء، مما دفع فرق المعارضة في البرلمان إلى مساءلة الحكومة حول أسباب هذا الارتفاع والتدابير المتخذة لضمان توفير الأضاحي بأسعار مناسبة للمواطنين مع حلول عيد الأضحى.

و يعتزم فريق التقدم والاشتراكية توجيه سؤال لوزير الفلاحة حول توفير قطيع الأغنام بأسعار مناسبة، خاصة مع اقتراب عيد الأضحى، كما استفسرت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية عن عرض الأغنام المستوردة في الأسواق المحلية بمناسبة عيد الأضحى، بينما وجه الفريق الحركي سؤالاً عن العرض المرتقب لأضاحي العيد.

و سبق للبرلمان أن استفسر الحكومة في 27 أبريل الماضي حول التدابير المتخذة لحماية القطيع الوطني من خلال رفع حصة الشعير والأعلاف المركبة المدعمة.

و خصصت الحكومة السنة الماضية دعما ماليا يبلغ 500 درهم لكل رأس غنم مستورد من الخارج، لسد الخصاص، لكنها اعترفت بفشل سياسة الدعم المالي للكسابة، مبررة ذلك بقلة المستوردين الكبار المتخصصين في هذا المجال في المغرب.

و يخشى المواطنون من أصحاب الدخل المحدود من بلوغ أسعار أضاحي العيد هذا العام مستويات قياسية، خاصة مع ارتفاع أسعار الأعلاف واستمرار آثار الجفاف، على الرغم من تخفيف التساقطات المطرية الأخيرة من حدة الجفاف.

و يبقى ملف أسعار الأضاحي شائكًا في المغرب، وتُعلق آمال المواطنين على إيجاد حلول حكومية تضمن توفير الأضاحي بأسعار مناسبة للجميع مع حلول عيد الأضحى.

المصدر : فاس نيوز ميديا