فوزي لقجع يؤكد : زيادة أسعار البوطا لن تؤثر على سعر الخبز .. وزدنا فالبوطاَ باش الدعم يمشي للفقراء وماشي للأغنياء والميسورين +(فيديو)

دافع فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، عن قرار الحكومة رفع الدعم الجزئي عن غاز البوتان، مؤكداً أن هذا القرار لن يؤثر على أسعار الخبز.

وأوضح لقجع، خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، أن الهدف من هذا القرار هو تصحيح طريقة استهداف المستحقين للدعم العمومي، مشيراً إلى أن الدولة خصصت مبالغ ضخمة لدعم غاز البوتان خلال السنوات الماضية، لكن لم يستفد من هذا الدعم بشكل عادل جميع الفئات المستحقة.

و أكد الوزير أن 20% من الأسر الفقيرة لم تستفد من هذا الدعم، بينما استفاد منه 20% من الأسر الغنية بنسبة تفوق 27%.

و تساءل لقجع: “هل نستمر في تخصيص هذه المليارات لدعم الميسورين وذوي القدرة الشرائية القوية، أم نوفر هذه الأموال ونوجهها لمن هم أحق بها؟”.

و أشار لقجع إلى أن الحكومة ستواصل تقديم الدعم المباشر للأسر، حيث ستخصص هذه السنة 25 مليار درهم لهذا الغرض، بينما سيرتفع هذا الرقم إلى 29 مليار درهم في عام 2026.

و طمأن لقجع المواطنين بأن قرار رفع دعم غاز البوتان لن يؤثر على أسعار الخبز، حيث خصصت الحكومة 10 مليارات درهم لدعم أسعار الدقيق بهدف الحفاظ على استقرار أسعار هذه المادة الأساسية.

و يأتي قرار رفع الدعم الجزئي عن غاز البوتان في إطار مساعي الحكومة لتحقيق استهداف أفضل للدعم العمومي، مع الحرص على حماية القدرة الشرائية للمواطنين، خاصة الفئات الأكثر ضعفا.

المصدر : فاس نيوز ميديا