موجة “الشركي” تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة بعدد من مناطق جهة فاس مكناس

أعلن السيد الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل في المديرية العامة للأرصاد الجوية، عن توقعات بارتفاع درجات الحرارة في مناطق جنوب ووسط المغرب ابتداءً من اليوم الثلاثاء.

و أوضح يوعابد، في تصريح إعلامي له، أن هذا الإرتفاع متوقع أن يستمر خلال يومي الأربعاء والخميس، مشيرًا إلى أن السهول الداخلية لشمال البلاد ستتأثر أيضًا بهذه الزيادة في درجات الحرارة.

و أكد يوعابد أن هذا الإرتفاع يعود إلى نشاط المنخفض الصحراوي وتوسعه نحو جنوب البلاد، مما يتسبب في هبوب رياح جنوبية شرقية تجلب كتل هوائية دافئة ومدارية من الصحراء الكبرى إلى الأقاليم الجنوبية والوسطى للمملكة، وهو ما يُعرف بظاهرة “الشركي”.

و فيما يتعلق بتوقعات الطقس ليوم الثلاثاء، أشار يوعابد إلى أن درجات الحرارة قد تتراوح بين 37 و40 درجة مئوية في مناطق عدة من المملكة، بما في ذلك: زاكورة، وطاطا، وقلعة السراغنة، وبني ملال، والفقيه بنصالح، والرشيدية.

أما في الأيام التالية، فمن المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى مستويات أعلى، حيث من المتوقع أن تتراوح بين 37 و42 درجة مئوية في عدة مناطق من المملكة، من بينها: بني ملال، والفقيه بنصالح، ومكناس، والحاجب، والرشيدية، وخنيفرة، وفاس، وصفرو، ومولاي يعقوب، وأزيلال، ووزان، والخميسات، والرحامنة، وطاطا، وزاكورة، والقنيطرة، وسيدي قاسم، وسيدي سليمان، وخريبكة، وسطات، والحوز، وقلعة السراغنة، ومراكش، وتاونات، والمناطق الداخلية للعرائش وشفشاون.

المصدر : فاس نيوز ميديا