انهيار وشيك للرعاية الصحية في تازة / نقص أطباء التوليد يهدد حياة النساء الحوامل

يتفاقم غضب ساكنة مدينة تازة ونقابات القطاع الصحي من غياب أطباء التوليد في مستشفى ابن باجة، مما يُهدد حياة النساء الحوامل.

و راسلت عدة أطراف نقابية مراسلة عامل الإقليم تُطالبه بالتدخل العاجل و حل لهذه الأزمة من خلال توفير أطباء مختصين في أمراض النساء والتوليد، وذلك بعد مرض طبيب، وحج طبيب آخر، وعطلة طبيبين صينيين.

و اتّهمت نفس الأطراف النقابية منها (الجامعة الوطنية للصحة –  النقابة الوطنية للصحة العمومية)، مسؤولي المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بالتملص من مسؤولية توفير طبيب مختص، مؤكدة أن الحلول الترقيعية التي تم اتخاذها لا تُلبي احتياجات الحوامل، بل تُعرض حياتهن للخطر.

و اعتبرت نفس المصادر أن غياب سياسة استباقية لتدبير الموارد البشرية في المستشفى هو السبب الرئيسي لهذه الأزمة، مما أدى إلى ظروف عمل كارثية للقابلات، اللواتي يُضطررن إلى العمل في ظل نقص حاد في الأطباء.

و تحت شعار “أنقذوا النساء الحوامل.. أنقذوا مصلحة الولادة”، نظمت بعض النقابات الصحية وقفة احتجاجية ببهو إدارة مستشفى ابن باجة، تلاها اعتصام إنذاري جزئي ومسيرة احتجاجية انطلقت من الإدارة في اتجاه قسم الأم والطفل.

وتُطالب النقابات سالف ذكرها الجهات المسؤولة بوضع حد لهذه الأزمة المُستمرة، وتوفير أطباء مختصين في أقرب وقت ممكن لضمان سلامة النساء الحوامل وأطفالهن.

المصدر : فاس نيوز ميديا