اللجنة الوطنية للإستثمار توافق على مشاريع بقيمة 12.8 مليار درهم و 17.600 فرصة عمل جديدة هذا نصيب جهة فاس مكناس منها

الرباط، 4 يونيو 2024: ترأس السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2024 في الرباط، الاجتماع الخامس للجنة الوطنية للاستثمار، المُنصبة بموجب القانون رقم 55-19 المتعلق بتحفيز الاستثمار، والتي أصبحت سارية المفعول منذ مارس 2023، تماشياً مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

وقد وافقت اللجنة الوطنية للاستثمار الخامسة على 22 مشروع اتفاقية و 5 تعديلات على اتفاقيات في إطار النظام الأساسي المُنَصَب بموجب الميثاق الجديد للاستثمار. وتشمل المشاريع 27 مشروعًا بقيمة إجمالية تقارب 7.7 مليار درهم، مما سيخلق حوالي 7000 فرصة عمل، منها 5300 مباشرة و 1700 غير مباشرة.

كما وافقت اللجنة رقم 5 على اتفاقية استثمارية لمشروع استراتيجي في مجال النقل الكهربائي في منطقة الرباط – سلا – القنيطرة، بقيمة 12.8 مليار درهم، مما سيخلق 17600 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وبخصوص النظام الأساسي، ارتفع حجم الاستثمار المُعتمد خلال هذه اللجنة إلى 89٪ من قبل الشركات المغربية. وتهم هذه المشاريع 19 محافظة وعمالة في 7 جهات بالمملكة.

ويعد قطاع الكيمياء / البتروكيماويات هو القطاع الرئيسي المستفيد بنسبة 56٪ من إجمالي المبلغ المُعتمد، يليه قطاع السياحة بنسبة 22٪، ثم قطاعات السيارات بـ 7٪ ومواد البناء بـ 6٪. أما القطاعات الأخرى فهي الصناعات الغذائية 4٪ والصحة وتربية الأحياء المائية والنسيج والطيران والتكنولوجيا الحيوية بنسبة 1٪ لكل منها.

وعلى صعيد فرص العمل، يعد قطاع السيارات هو القطاع الأكثر استفادة من المشاريع المُعتمدة في هذه اللجنة الوطنية للاستثمار في إطار النظام الأساسي بنسبة 30٪ من الإجمالي، يليه قطاع السياحة بنسبة 21٪ والنسيج بنسبة 16٪.

وخلال الاجتماع، أكد السيد رئيس الحكومة على أن “دعم الاستثمار الخاص وخلق فرص العمل يشكلان أولوية بالنسبة للحكومة، مؤكداً أن جميع الفاعلين المعنيين يظلون مُجندين للحفاظ على الزخم الذي بدأ منذ إرساء الميثاق الجديد للاستثمار، تماشياً مع التوجيهات الملكية السامية”.

وتُؤكّد هذه اللجنة الخامسة، التي تُعدّ الثالثة التي تُعقد خلال عام 2024، على دينامية الاستثمار الخاص بالمملكة وتُظهر التأثيرات الإيجابية للميثاق الجديد.

حضر الاجتماع السادة: السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، والسيدة فاطمة زهراء المنصوري، وزيرة الإعداد الترابي الوطني والعمارة والإسكان وسياسة المدينة، والسيد يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والسيد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، والسيدة فاطمة زهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والسيد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والسيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقوي والتنمية المستدامة، والسيد محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقارب وتقييم السياسات العمومية، والسيد فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، والسيد علي الصديقي، المدير العام لوكالة تنمية الاستثمار وتصدير المغرب (AMDIE).

عن موقع: فاس نيوز