عاجل/ التلغراف: الناتو يجهز 300.000 جندي للدفاع الأوروبي ضد روسيا (هل هي الحرب العالمية الثالثة)

لندن، 4 يونيو 2024: كشفت صحيفة التلغراف البريطانية النقاب عن خطة يحضرها حلف شمال الأطلسي (الناتو) لنقل قوات مسلحة من الولايات المتحدة إلى أوروبا في حال اندلاع حرب مع روسيا.

“ممرات برية” لنقل الجنود والمركبات المدرعة

ووفقًا للصحيفة، فإن الناتو يعمل على إنشاء شبكة من “ممرات برية” تهدف إلى نقل الجنود والمركبات المدرعة الأمريكية بسرعة فائقة من الولايات المتحدة إلى الخطوط الأمامية في حال نشوب حرب برية واسعة النطاق مع روسيا في أوروبا.

موانئ محددة وشبكات سكك حديدية

وأوضح أحد المصادر للصحيفة أن الخطة تتضمن إنزال وحدات الجيش الأمريكي في أحد خمسة موانئ محددة مسبقًا، ليتم نقلها لاحقًا عبر شبكات الطرق اللوجستية المعدة. وتشير المعلومات إلى أن الناتو يخطط لإنزال القوات الأمريكية في هولندا، حيث سيتم نقلها بالسكك الحديدية عبر ألمانيا إلى بولندا. كما يسعى الحلف لاستخدام موانئ النرويج وإيطاليا واليونان وتركيا والسويد وفنلندا ودول البلطيق.

حرية التنقل دون قيود

وتؤكد الصحيفة أن القوات الأمريكية ستتمتع بحرية التنقل داخل ممرات النقل المخصصة دون الخضوع “للقواعد والقيود” المفروضة عادةً على تحركاتها.

التخلي عن القواعد الكبيرة لصالح سلاسل نقل مستقرة

وفي سياق متصل، نقلت الصحيفة عن الفريق ألكسندر سولفرانك، رئيس قيادة الناتو المشتركة للدعم واللوجستيات، قوله إن تجربة العمليات القتالية في أوكرانيا أظهرت أن القواعد اللوجستية الكبيرة، مثل تلك التي كانت موجودة في العراق وأفغانستان، لم تعد مناسبة في الوقت الراهن، حيث يمكن تدميرها بسهولة في حال اندلاع صراع. وأضاف سولفرانك أن الخطة الجديدة تم وضعها مع الأخذ في الاعتبار هذه المخاطر، وتتضمن إنشاء سلاسل نقل مستقرة.

بوتين يؤكد عدم وجود نية لمهاجمة دول الناتو

في غضون ذلك، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقابلة مع الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون، أن روسيا لا تنوي مهاجمة دول الناتو، لعدم وجود أي ضرورة أو فائدة من ذلك. وأشار بوتين إلى أن السياسيين الغربيين يقومون بانتظام بترهيب سكانهم بتهديد روسي وهمي من أجل صرف الانتباه عن المشاكل الداخلية.

عن موقع: فاس نيوز