ارتفاع معدلات الإنتحار في تاونات يدق ناقوس الخطر.. و نائبة برلمانية تطالب السلطات المختصة بالتدخل العاجل

حذرت النائبة البرلمانية عن فريق التقدم والإشتراكية إكرام الحناوي، من تنامي ظاهرة الانتحار في إقليم تاونات، داعية إلى اتخاذ مبادرات استباقية ومستعجلة من قبل مختلف الفعاليات في المنطقة لمحاصرة هذه الظاهرة المُقلقة.

و أوضحت الحناوي، في تصريح إعلامي لها، أنّه على الرغم من تحول الإنتحار إلى “ظاهرة واقع” في المنطقة، إلا أنها لم تحظَ بالاهتمام اللازم من حيث تسليط الضوء عليها وفهم سياقاتها ومتغيراتها.

و أشارت إلى أنّ العوامل النفسية، الإجتماعية، الصحية، والعقلية كلها تلعب دورًا في تفاقم هذه الظاهرة، مما يجعلها مركبة ومعقدة.

و دعت النائبة البرلمانية إلى تفعيل البرامج الإجتماعية والإقتصادية والثقافية في المنطقة، إلى جانب تأهيل عرض صحي متكامل يتضمن الصحة النفسية والعقلية، كما شددت على ضرورة نهج سياسات عمومية أكثر إنصافا للمجالات الترابية، وأكثر عدالة بين مختلف الفئات المجتمعية.

يُذكر أنّ إقليم تاونات قد شهد، خلال الأسبوع الماضي، أربع حوادث انتحار، كان آخرها وفاة رجل في الأربعينيات من عمره عُثر عليه مشنوقًا في دوار تابع لجماعة تمضيت.

و تُعدّ هذه الظاهرة مُقلقة للغاية، وتتطلب تضافر الجهود من مختلف الجهات المعنية لمكافحتها وفهم أسبابها العميقة، وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي اللازم للفئات الأكثر عرضة للخطر.

المصدر : فاس نيوز ميديا