حادثة 'الماحيا المسمومة' اللِّي صْفَّاتْهَا لـ 15 شخص : الوكيل العام للملك يأمر بإيداع 7 أشخاص في السجن و إخضاغ شخص آخر رهن تدابير المراقبة القضائية
حادثة 'الماحيا المسمومة' اللِّي صْفَّاتْهَا لـ 15 شخص : الوكيل العام للملك يأمر بإيداع 7 أشخاص في السجن و إخضاغ شخص آخر رهن تدابير المراقبة القضائية

المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بالرباط سلا القنيطرة تسجل 114 حالة تسمم بمادة الميثانول.. معطبات رسمية

تعلن المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة أنه تم تسجيل 114 حالة إصابة بتسمم مادة “الميثانول” على مستوى جماعة سيدي علال التازي بإقليم القنيطرة، وذلك في الفترة ما بين الساعة السادسة مساء من يوم الإثنين 3 يونيو إلى حدود الساعة الثامنة صباحًا من يوم الأربعاء 05 يونيو 2024. وقد تم تأكيد هذه الحالات مخبريًا من قبل المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية بالرباط.

وأدى تناول هذه المادة إلى تعريض هؤلاء الأشخاص لمضاعفات وخيمة، حيث تسببت في وفاة 8 أشخاص، منهم 7 تم تسجيل وفاتهم على مستوى المركز الاستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، وحالة وفاة واحدة على مستوى مستشفى الزبير سكيرج بسوق الأربعاء الغرب.

وتتلقى 81 حالة إصابة أخرى الرعاية الطبية في مختلف المراكز الاستشفائية التابعة للجهة، وتشمل هذه الحالات 28 حالة بالمركز الاستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، من بينها 3 حالات في مصلحة الإنعاش، فيما غادر 38 شخصًا المستشفى بعد تحسن حالتهم. كما تتواجد 40 حالة في المركز الجهوي مولاي يوسف بالرباط، منها حالتان في مصلحة الإنعاش، و20 حالة أخرى تخضع لتصفية الدم بمركز تصفية الدم بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط نتيجة مضاعفات تناول هذه المادة.

وتؤكد المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة أنها، فور إشعارها بهذا الحادث الأليم، سارعت إلى تجنيد مختلف أطقمها الطبية والتمريضية وكذا مختلف الوسائل والإمكانات اللازمة لتقديم الرعاية والتكفل الطبي بالمصابين، وذلك بالتعاون مع مختلف السلطات والجهات المعنية. وتم وضع جميع المسؤولين والفرق الصحية في حالة تأهب قصوى منذ اللحظات الأولى للإشعار، كما تم رصد جميع الإمكانيات اللازمة لاستقبال الحالات الجديدة على مستوى مختلف المؤسسات الصحية بالجهة، فضلاً عن التنسيق مع السلطات المحلية لإطلاق إنذار للبحث عن حالات أخرى قد راجعت المراكز الصحية والمستشفيات على مستوى الإقليم.

وتهيب المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة بالمواطنات والمواطنين بإقليم القنيطرة بالإبلاغ عن أي حالة مماثلة والتوجه مباشرة لأقرب مؤسسة صحية للحصول على الرعاية المناسبة وتفادي حدوث أي مضاعفات وخيمة على الصحة.

المصدر: المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة

عن موقع: فاس نيوز