سبق موعده بسنتين !! .. وزارة التجهيز والماء تُعلن تقدم أشغال بناء سد ‘سيدي عبو’ بإقليم تاونات +(صور)

أعلنت وزارة التجهيز والماء عن تسارع في وتيرة العمل على بناء سد سيدي عبو، الذي يقع في وادي اللبن بجماعة عين معطوف بمنطقة تيسة، جنوب شرق إقليم تاونات.

و أوضحت الوزارة أنها أنجزت 70% من الأعمال بالسد خلال السنة الماضية، بعدما تم إعطاء انطلاقة بنائها نهاية سنة 2021، تم تقليص مدة البناء بحوالي 12 شهرا، بفضل مقاولات مغربية محلية.

و بحسب المعطيات الأولية المتوفرة، من المتوقع أن يتم الإنتهاء من بناء السد في بداية غشت 2024، بدلاً من غشت 2026 كما كان مخططاً في الأصل، حيث سيكون السد قادراً على تخزين 200 مليون متر مكعب من المياه، وسيساهم في خلق حوالي 360 ألف يوم عمل خلال فترة البناء، وتأهيل اليد العاملة المحلية، ورفع مستوى دخل الفلاحين بتطوير وتنويع المنتجات الفلاحية، ودعم السياحة البيئية باستخدام بحيرة السد.

و بحسب نفس المعطيات، يصل حجم التمويل المخصص للمشروع إلى حوالي 1.24 مليار درهم، وتشمل ميزانية السد مشاريع ري تغطي مساحة تقدر بحوالي 5000 هكتار، وتأمين المياه الصالحة للشرب للمناطق المحيطة، وزيادة إنتاج الطاقة الكهرومائية، بالإضافة إلى حماية المنطقة من الفيضانات.

جدير بالذكر أن السد الرئيسي لسيدي عبو، بارتفاع يصل إلى 71 متراً وطول يناهز 111 متراً عند القمة، يتم بناؤه من الخرسانة المضغوطة، ويشمل حجم الخرسانة المعبأة فيه تجاوز 250 ألف متر مكعب.

المصدر : فاس نيوز ميديا