مئات الحجاج يلبون نداء ربهم بسبب موجة الحر الشديد و التدافع

بناءً على تقرير وكالة الأنباء الفرنسية فرانس برس، توفي ما لا يقل عن 577 حاجاً من جنسيات مختلفة خلال أداء فريضة الحج هذا العام، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل رئيسي، من بينهم، لقي 323 حاجاً مصرياً حتفهم في مكة المكرمة، وأفاد دبلوماسيون عرب بأن الوفيات جميعها نجمت عن الظروف الجوية القاسية، باستثناء حادث تدافع أسفر عن إصابة وفاة شخص واحد.

و في سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية المصرية عن تعاونها مع السلطات السعودية في البحث عن حجاج مصريين فُقدوا خلال الموسم، فيما أصدرت القنصلية الأردنية 41 تصريح دفن لحجاج أردنيين تم دفنهم في مكة المكرمة بموجب طلب عائلاتهم.

و أكدت وزارة الشؤون الخارجية التونسية وفاة 35 حاجاً تونسياً، منهم 5 حجاج جاؤوا بنظام القرعة الحكومي و30 حاجاً بتأشيرات زيارة أو عمرة، مشيرةً إلى أن البعثة الدبلوماسية التونسية تتعاون مع السلطات السعودية لإنهاء إجراءات دفنهم.

و في سياق ذي صلة، تقدمت السلطات السعودية بتقرير يفيد بعلاج أكثر من 2000 حاج مصابين بالإجهاد الحراري، ولكنها لم تُحدث هذا الرقم منذ يوم الأحد ولم تُعلن عن معلومات حديثة حول الوفيات.

و ذكر التلفزيون السعودي يوم الاثنين أن الحجاج قد أدوا مناسك الحج في ظروف جوية شديدة الحرارة، مما أسفر عن وفاة بعضهم خلال الموسم الحالي، حيث وصلت درجات الحرارة في الظل إلى 51.8 درجة مئوية داخل الحرم المكي.

و أفادت شبكة أخبار جمهورية إيران الإسلامية يوم الثلاثاء أن 11 حاجاً إيرانياً فارقوا الحياة، بينما نُقل 24 آخرون إلى المستشفى دون ذكر سبب الوفاة.

في حين أعلنت وكالة الصحافة السنغالية يوم الاثنين أن ثلاثة مواطنين سنغاليين لقوا حتفهم خلال موسم الحج.

و وفقاً لصحيفة لوموند، فإن 136 حاجاً إندونيسياً فقدوا حياتهم خلال الحج، بينهم 3 بسبب ضربات الشمس.

و حذرت وزارة الصحة السعودية في منشور على منصة إكس من التعرض لأشعة الشمس بين الساعة 11 صباحًا والرابعة عصرًا، نصحة الحجاج بتجنب الإجهاد الحراري عبر استخدام المظلة وزيادة شرب الماء.

و أكدت الوزارة في بيانها أن الوقاية تأتي في المقام الأول، داعية الحجاج إلى عدم الخروج في أوقات الذروة إلا للضرورة القصوى أو استخدام المظلة، مما يساهم في تقليل حالات الإجهاد الحراري.

و تتوقع الهيئة العامة للإحصاء السعودية أن يصل عدد الحجاج في هذا الموسم إلى 1.8 مليون شخص.

المصدر : فاس نيوز ميديا