إسبانيا تجدد التزامها بمواصلة التعاون مع المغرب في مجال مكافحة الحرائق
إسبانيا تجدد التزامها بمواصلة التعاون مع المغرب في مجال مكافحة الحرائق

إسبانيا تجدد التزامها بمواصلة التعاون مع المغرب في مجال مكافحة الحرائق

جددت الحكومة الإسبانية، أمس الثلاثاء، التأكيد على التزامها الراسخ بمواصلة تعاونها مع المغرب في مجال مكافحة الحرائق.

و أكد بلاغ لرئاسة الحكومة الإسبانية، صدر عقب اجتماع مجلس الوزراء، أن إسبانيا ستواصل تعاونها مع المملكة في مجال مكافحة الحرائق، وذلك بموجب الاتفاقيات الثنائية الموقعة مع عدة دول، من بينها المغرب.

و تحقيقا لهذه الغاية، تم اعتماد خطة عمل للوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها برسم سنة 2024، تهدف إلى تحديد الوسائل التي تدعم بها الإدارة العامة للدولة الآليات الإقليمية لمكافحة الحرائق، والتي تضطلع بدور موحد وشامل وتنسيقي لجميع سياسات الدولة في هذا المجال.

و يوافق هذا الاتفاق على التدابير الواردة في خطة عمل الوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها لعام 2024، ويحيط علما بالتقرير المتعلق بتنفيذ التدابير الواردة في خطة عمل الوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها لعام 2023.

و منذ سنة 2005، تعتمد الحكومة الإسبانية مجموعة من التدابير المشتركة بين الإدارات التي تشكل خطة العمل السنوية للوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها.

و تشمل هذه التدابير تعزيز التعاون بين الإدارات الإسبانية والمغربية في مجال تبادل المعلومات والخبرات، وتنظيم عمليات التدريب والتكوين، وتوفير المعدات والتجهيزات اللازمة لمكافحة الحرائق.

و يأتي تجديد التزام إسبانيا بالتعاون مع المغرب في مجال مكافحة الحرائق في سياق متسم بتزايد مخاطر اندلاع الحرائق، خاصة في ظل تغير المناخ.

و تُعد هذه المخاطر تحديا كبيرا لكلا البلدين، حيث تُسبب الحرائق خسائر مادية وبشرية فادحة.

ولذلك، فإن التعاون المشترك بين المغرب وإسبانيا في هذا المجال أمر ضروري لتعزيز قدرات البلدين على الوقاية من الحرائق ومكافحتها بشكل فعال.

المصدر : فاس نيوز ميديا