مصطفى بايتاس : "خاصنا نَعْتَارْفُو أننا كندوزو من أزمة جفاف صعيبة ولكن هادشي مَكَيْمْنَعْش نَعْطِيو أهمية للأمن الغذائي" +(فيديو)
مصطفى بايتاس : "خاصنا نَعْتَارْفُو أننا كندوزو من أزمة جفاف صعيبة ولكن هادشي مَكَيْمْنَعْش نَعْطِيو أهمية للأمن الغذائي" +(فيديو)

مصطفى بايتاس : “خاصنا نَعْتَارْفُو أننا كندوزو من أزمة جفاف صعيبة ولكن هادشي مَكَيْمْنَعْش نَعْطِيو أهمية للأمن الغذائي” +(فيديو)

في ندوة صحفية عُقدت أمس الخميس بعد اجتماع المجلس الحكومي، أكد مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة، على أن الحكومة اتخذت عدة إجراءات حاسمة لمواجهة التحديات الإقتصادية، ولا سيما التضخم الذي وصل إلى مستويات مقلقة.

و أوضح بايتاس أن هذه الإجراءات تمثلت في دعم صندوق المقاصة بمبلغ 45 مليار درهم خلال عام 2022، واستمرارية الحكومة في دعم دور الصندوق بفعالية متنامية، كما ألمح إلى قرارات أخرى مهمة مثل تعليق رسوم الاستيراد، خاصة في مجال اللحوم الحمراء، وتنفيذ مخططات لمواجهة الأوضاع الاقتصادية والمناخية بتكلفة تقدر بـ 10 مليارات درهم.

و تابع الناطق الرسمي باسم الحكومة بأن الحكومة قد فتحت اعتمادات إضافية للمكتب الوطني للماء والكهرباء بمبالغ مهمة، للحفاظ على استقرار أسعار استهلاك الماء والكهرباء، في ظل ارتفاع كبير في تكاليف إنتاج الكهرباء.

و أشار بايتاس أيضًا إلى جهود الحكومة من خلال الحوار الاجتماعي، التي أسفرت عن إصلاح عدد من الملفات المعلقة، مثل زيادة الأجور في القطاع العام، بما في ذلك “السميك” و”السماك”، بهدف مكافحة التضخم.

و فيما يتعلق بالأمن الغذائي، أكد الناطق الرسمي أن الحكومة تولي هذا الأمر أهمية كبرى، مع تنفيذ مخططات متعددة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي في الغذاء، خاصة في ظل التحديات التي تفرضها موجات الجفاف القاسية على إمكانيات الإنتاج الفلاحي وتوفير المياه.

و أكد السيد بايتاس على تصميم الحكومة على التصدي للتحديات الاقتصادية والمناخية الراهنة بإجراءات فعّالة ومحكمة، بهدف تعزيز استقرار البلاد ورفاهية مواطنيها.

المصدر : فاس نيوز ميديا