نقابة الصحة تدين (الاعتداء) على موظفة بمركز صحي في مولاي يعقوب

أصدر المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة في مولاي يعقوب بلاغاً يستنكر فيه بشدة واقعة الاعتداء اللفظي والإهانة التي تعرضت لها إحدى موظفات مركز فضاء الصحة للشباب بعين الشقف يوم الأربعاء 20 يونيو 2024.

وحسب البلاغ، فإن الاعتداء وقع عندما كانت الموظفة تزاول مهامها الاعتيادية بمقر عملها، حيث قام أحد المواطنين بالاعتداء عليها لفظياً للمرة الثانية على التوالي، مطالباً إياها بالقيام بخدمة غير قانونية تتعلق بفحص طفل يقل عمره عن 10 سنوات، وهو ما يخالف النظام المرجعي المعمول به في فضاءات الصحة للشباب.

وأدان البلاغ بشدة هذا السلوك، معتبراً إياه نوعاً من الأنانية الفردية والجشع. كما استنكر عدم تدخل المسؤول عن المركز لحماية الموظفة وإقناع المعتدي بضرورة التقيد بالإجراءات القانونية.

وفي ضوء هذا الحادث، أعلن المكتب الإقليمي للنقابة عن تضامنه المطلق مع الممرض المسؤول وكل شغيلة فضاء الصحة للشباب بعين الشقف. كما دعا إلى تفعيل المنشور الوزاري رقم 8505 الصادر في 26 أكتوبر 2021 والخاص بحماية أطر الصحة في حالة الاعتداء عليهم.

وطالب البلاغ المسؤولين على قطاع الصحة والحماية الاجتماعية بإقليم مولاي يعقوب بضرورة توفير الظروف اللازمة للمزاولة المهنية بهذا المركز، وعلى رأسها توفير الأمن وحماية الشغيلة الصحية العاملة به.

وفي الختام، أكد المكتب الإقليمي على حقه في برمجة كافة الأشكال النضالية المناسبة للدفاع عن حقوق وكرامة نساء ورجال الصحة، داعياً الشغيلة الصحية بالإقليم إلى رص الصفوف وتوحيد الجهود لصون كرامتها وتحقيق مطالبها المشروعة.

عن موقع: فاس نيوز