قراءة في أبرز عناوين الصحف الورقية ليوم الأربعاء

نستهل جولتنا الصحفية من جريدة “العلم”، التي أفادت بأن السلطة المحلية بسيدي بنور باشرت حملات مكثفة بمشاركة مختلف مكوناتها، من أعوان وعناصر القوات المساعدة والأمن الوطني، لتنظيم الباعة المتجولين ومكافحة ظاهرة الاحتلال العشوائي للملك العمومي التي أصبحت مألوفة في المدينة.

وأشارت الجريدة إلى أن المجلس البلدي بسيدي بنور بدأ مشروعاً اقتصادياً جديداً لبناء سوق مغطى لإيواء الباعة المتجولين بأسعار تفضيلية. المشروع يضم 450 محلاً تجارياً على مساحة 16500 متر مربع، بميزانية قدرها مليار و700 مليون سنتيم، بتمويل ذاتي، ومن المقرر أن يُنجز خلال 10 أشهر.

كما أفادت “العلم” بأن برنامج “أوراش” الوطني أسهم في إدماج أكثر من 231 ألف شاب، منهم 50 ألفاً في إطار الإدماج المستدام. وفي هذا الصدد، أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، بمجلس النواب، أن جزءاً من إدماج الشباب وتحسين دخلهم يتم عبر التشغيل الذاتي، مشيراً إلى إطلاق البرنامج الجهوي “أنا مقاول” منذ عام، مع تحديد ميزانيته وإبرام الاتفاقيات المتعلقة به، ليتم تنفيذه في مختلف الجهات.

أما جريدة “بيان اليوم” فقد تناولت موضوع “تطوير السياسة التشاركية”، مشيرة إلى تنظيم ندوة جهوية بجرسيف، بمشاركة ممثلين عن هيئات استشارية، ومجالس منتخبة، وفعاليات المجتمع المدني من مختلف أقاليم جهة الشرق. هذه الندوة نظمتها جمعية “إسعاف جرادة تضامن وتنمية”، بمناسبة إطلاق مشروع “تطوير السياسة التشاركية من أجل حكامة جيدة”، الذي سيمتد على مدار سنتين بتمويل من الصندوق الوطني للديمقراطية.

كما ذكرت الجريدة افتتاح مركز للإبداع الرقمي ببركان، تم إنشاؤه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بتكلفة تقدر بـ 5.3 ملايين درهم، ويهدف إلى تسهيل الولوج إلى معارف البرمجة وتسريع اكتساب المهارات لمواكبة التحول الرقمي، وتقريب المهن الرقمية من الشباب المنحدرين من أوساط هشة.

وتطرقت “بيان اليوم” أيضاً إلى انطلاق المرحلة الثانية من عملية تتبع أداء المؤسسات التعليمية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بهدف تطوير المقاربات البيداغوجية في التعليم الابتدائي. وتهدف هذه العملية إلى قياس موضوعي ومنتظم لتطور تعلمات التلاميذ بالمؤسسات التعليمية، للوقوف على أثر اعتماد مختلف هذه التدابير في أفق تطويرها وتحسين شروط تنفيذها.

عن موقع: فاس نيوز