إدانة عمدة فاس تفند الشائعات حول تدخل أخنوش لحصوله على البراءة

فاس، الأربعاء 26 يونيو 2024 – قضت الغرفة الاستئنافية بمحكمة جرائم الأموال بفاس اليوم بإلغاء حكم البراءة السابق وإدانة عمدة فاس عبد السلام البقالي بالسجن 6 أشهر نافذة. تأتي هذه الإدانة في إطار قضية الفساد التي هزت جماعة فاس، حيث تم اتهامه بعدم التبليغ عن جرائم مالية على علم بحدوثها.

و تُفند هذه الإدانة الشائعات التي تداولتها المقاهي ووسائل التواصل الاجتماعي حول تدخل رئيس الحكومة عزيز أخنوش للحصول على براءة عبد السلام البقالي. كانت هذه الشائعات قد زعمت بأن هناك ضغوطات سياسية مورست للتأثير على سير العدالة لصالح العمدة.

و أكدت هذه الإدانة استقلالية القضاء المغربي والتزامه بتطبيق القانون بعيداً عن أي تأثيرات سياسية أو ضغوطات خارجية. يعكس هذا الحكم حرص القضاء على مكافحة الفساد وضمان المحاسبة والمساءلة لجميع المسؤولين، بغض النظر عن مناصبهم أو انتماءاتهم السياسية.

و تمت متابعة عمدة فاس عبد السلام البقالي بتهمة “عدم التبليغ عن جرائم مالية على علم بحدوثها”، المنصوص عليها في الفصل 299 من القانون الجنائي. بالإضافة إلى ذلك، تم إدانة كاتب مجلس جماعة فاس، سفيان الدريسي، بتهمة “استغلال النفوذ” وفقاً للفصل 250 من القانون الجنائي.

و أعرب العديد من المواطنين والنشطاء عن ارتياحهم لهذا الحكم، معتبرين أنه يعزز الثقة في النظام القضائي ويؤكد على ضرورة مكافحة الفساد بكل حزم. كما أشاروا إلى أهمية استمرار التحقيقات في قضايا الفساد وتقديم المسؤولين عن هذه الجرائم إلى العدالة.

و تؤكد هذه الإدانة على استقلالية القضاء المغربي والتزامه بتحقيق العدالة، مما يعزز من مصداقية مؤسسات الدولة ويطمئن المواطنين بأن القانون يُطبق على الجميع دون استثناء.

عن موقع: فاس نيوز