إحداث وحدات إدارية جديدة في عمالة فاس لتعزيز التأطير الإداري ومواكبة التحولات
إحداث وحدات إدارية جديدة في عمالة فاس لتعزيز التأطير الإداري ومواكبة التحولات

إحداث وحدات إدارية جديدة في عمالة فاس لتعزيز التأطير الإداري ومواكبة التحولات

صادق المجلس الحكومي، أمس الأربعاء 26 يونيو 2024، على مشروع مرسوم وقعه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، يتضمن إحداث دوائر إدارية جديدة في مختلف مناطق المغرب، بما في ذلك عمالة فاس.

و يهدف هذا المشروع إلى الرفع من القدرات التدبيرية للإدارة الترابية في عمالة فاس ودعم التأطير الإداري لمواكبة التحولات الديمغرافية والاجتماعية والعمرانية التي تشهدها المنطقة.

ترقية جماعة أولاد الطيب إلى مستوى باشوية

و من بين التغييرات البارزة التي يشملها المرسوم، ترقية جماعة أولاد الطيب إلى مستوى باشوية، هذا القرار يهدف إلى تعزيز البنية الإدارية للجماعة وتمكينها من توفير خدمات أفضل للمواطنين، ترقية الجماعة إلى مستوى باشوية يعني حذف قيادة أولاد الطيب الحالية واستبدالها ببنية إدارية أكثر تطورًا قادرة على التعامل مع التحديات المتزايدة والمتطلبات الحديثة لسكان المنطقة.

إحداث قيادة عين البيضاء

إضافة إلى ذلك، تم الإعلان عن إحداث قيادة جديدة تحمل اسم “عين البيضاء” ضمن النفوذ الترابي لعمالة فاس، تشمل هذه القيادة الجديدة جماعة عين البيضاء، وتهدف إلى تحسين إدارة الموارد والخدمات في هذه المنطقة وتوفير بيئة أفضل لسكانها، ينعكس هذا التوجه في مساعي الحكومة لدعم التأطير الإداري في المناطق التي تشهد نموًا ديمغرافيًا وعمرانيًا ملحوظًا.

أهداف المشروع

و يأتي هذا المشروع في إطار جهود الحكومة لتعزيز البنية الإدارية في مختلف المناطق ومواكبة التحولات الاجتماعية والديمغرافية التي تشهدها البلاد، من خلال إحداث وحدات إدارية جديدة، تسعى الحكومة إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتوفير بنية تحتية إدارية قادرة على التعامل مع التحديات الحالية والمستقبلية.

تعزيز التأطير الإداري في عمالة فاس

و يشكل هذا المشروع خطوة مهمة نحو تعزيز التأطير الإداري في عمالة فاس، مما يساهم في تحسين إدارة الموارد والخدمات وتوفير بيئة أكثر استقرارًا للسكان، إن ترقية جماعة أولاد الطيب وإحداث قيادة عين البيضاء يعدان جزءًا من رؤية الحكومة لتعزيز البنية الإدارية في المناطق التي تشهد نموًا ديمغرافيًا وعمرانيًا كبيرًا.

المصدر : فاس نيوز ميديا