وزارة الداخلية تحث على التنسيق الفعال بين الولاة والعمال ومندوبية التخطيط في تنفيذ الإحصاء العام
وزارة الداخلية تحث على التنسيق الفعال بين الولاة والعمال ومندوبية التخطيط في تنفيذ الإحصاء العام

وزارة الداخلية تحث على التنسيق الفعال بين الولاة والعمال ومندوبية التخطيط في تنفيذ الإحصاء العام

في إطار الإستعدادات لتنظيم الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024، عقد اجتماع أمس الخميس، بمقر وزارة الداخلية، برئاسة كل من وزير الداخلية و المندوب السامي للتخطيط تم في هذا الاجتماع استعراض الإستعدادات الجارية لهذا الإستحقاق الوطني الكبير، الذي يأتي في إطار التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بتنفيذ الإحصاء العام المقبل.

و حددت الرسالة الملكية السامية، التي أرسلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، شهر شتنبر لعام الجاري كموعد لإجراء هذا الإحصاء، مؤكدة على أهمية جمع معطيات دقيقة وموثوقة تخدم مختلف الفاعلين الوطنيين والدوليين.

تم خلال الإجتماع استعراض التوجيهات الملكية المتعلقة بتطوير المنهجيات واستخدام التكنولوجيا المتقدمة في جمع ومعالجة المعلومات، بالإضافة إلى توسيع نطاق البحث ليشمل المواضيع الراهنة والمهمة التي تمس حياة المواطنين والجاليات الأجنبية المقيمة بالمغرب.

وفي هذا الإطار، تم التأكيد على أهمية التنسيق الفعال بين مصالح وزارة الداخلية والمندوبية السامية للتخطيط وكذا مع كافة القطاعات الحكومية على مستوى متابعة جميع المراحل التحضيرية والإجرائية للإحصاء العام، وكذا الدور الأساسي للولاة والعمال إلى جانب المجالس المنتخبة والمصالح اللاممركزة للوزارات، فيما يتعلق بتقديم الدعم اللوجستيكي والبشري وتحديد كيفية مساهمتها في إنجاز الإحصاء.

فيما يخص التحضيرات الحالية، فإن جهود المندوبية السامية للتخطيط متوجهة نحو تجهيز الطاقات البشرية اللازمة وتدريبها، بالإضافة إلى انتقاء الكوادر الميدانية المسؤولة عن جمع المعلومات من الأسر والإشراف على عمليات الإحصاء، وكذا الإعداد لتنظيم دورة تكوينية لفائدة أفراد هذا الطاقم خلال شهري يوليوز وغشت المقبلين، وذلك في أفق تجميع المعطيات واستغلالها عبر الوسائل التكنولوجية التي اعتمدتها المندوبية السامية للتخطيط لإنجاز هذه العملية الوطنية الكبرى.

و يتمنى جلالة الملك أن يكون هذا الإحصاء خلاقًا وفعالًا، يسهم في بناء مشروع مجتمعي متكامل يعزز من التنمية الشاملة والتقدم في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

و يعكس النداء الملكي للمواطنين بالمشاركة الفعالة في هذه العملية الرغبة في تعزيز المشاركة المجتمعية والمساهمة في بناء مستقبل مشرق للمملكة.

تجدر الإشارة إلى أن المرحلة القادمة ستشهد استكمال التحضيرات والتدابير اللازمة لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني الكبير، وسيظل التنسيق والتعاون بين جميع الأطراف المعنية حجر الزاوية في تحقيق هذا الهدف الوطني الاستراتيجي.

المصدر : فاس نيوز ميديا