غياب لقاح ضد السعار بالمراكز الصحية بإقليم تاونات يستنفر قبة البرلمان

هزّت حوادث وفايات أطفال مؤخرًا بسبب نقص لقاح داء السعار في المراكز الصحية القريبة من مناطق سكناهم، الرأي العام المحلي.

و هاجمت مجموعة من الكلاب الضالة دواوير في إقليم تاونات، ممّا أدى إلى وفاة طفل وإصابة أكثر من 50 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، وقد خلّف هذا الحادث الذعر والخوف في نفوس الساكنة على أطفالهم، خوفًا من انتقال العدوى إليهم.

وفي سياق متصل، حذّر البرلماني نور الدين قشبيلي، وزير الصحة، من تكرار حوادث مماثلة، مذكّرًا بوفاة طفلتين العام الماضي بسبب نقص أمصال مضادة للسعات العقارب.

و تساءل قشبيلي عن الإجراءات التي تعتزم وزارة الصحة اتخاذها لتوفير لقاحات داء السعار في جميع المستشفيات والمراكز الصحية والمستوصفات في إقليم تاونات.

و يهدف هذا الإجراء لحماية أرواح المواطنين، وتمكينهم من حقهم في تلقي الخدمات الصحية العاجلة، وتوفير أمصال مضادة للسعات العقارب والحيات، خاصة مع حلول فصل الصيف، الذي يزداد فيه خطر وقوع مثل هذه الحوادث المميتة.

و وجه قشبيلي سؤالًا مكتوبًا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، يستفسر فيه عن “الإقصاء الممنهج” لسكان العالم القروي في إقليم تاونات من قطاع الصحة، ممّا ينعكس سلبًا على قدرة المستشفى الإقليمي وجل المراكز والمستوصفات في توفير لقاح داء السعار، وإسعافات أولية عاجلة لإنقاذ أرواح المواطنين.

المصدر : فاس نيوز ميديا