“كاف” يعلن تفاصيل القرعة بكأس الأمم الإفريقية المغرب 2025..

جوهانسبورغ، جنوب إفريقيا: كشفت الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” النقاب عن إجراءات قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا المغرب 2025 توتال إنيرجيز، والتي ستُجرى في جوهانسبورغ، جنوب إفريقيا، يوم الخميس 4 يوليو 2024، في تمام الساعة 14:30 بالتوقيت المحلي (12:30 بتوقيت جرينتش).

مشاركة 48 منتخبًا:

ستشهد القرعة مشاركة 48 منتخبًا إفريقيًا، حيث سيتم تقسيمهم على أربعة أوعية بناءً على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الصادر في 20 يونيو 2024.

12 مجموعة وتأهل 24 منتخبًا:

ستُشكل القرعة 12 مجموعة تضم كل منها 4 منتخبات. سيتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2025، باستثناء المجموعة التي تضم البلد المضيف المغرب، حيث سيتأهل مباشرةً إلى النهائيات، بينما سينتقل صاحب المركز الثاني في المجموعة إلى جانب المغرب.

سيناريوهات تأهل المغرب:

في حال احتل المغرب المركز الأول أو الثاني في مجموعته، سيتأهل مباشرةً إلى النهائيات رفقة صاحب المركز الثاني. أما في حال احتلاله المركز الثالث أو الرابع، سيتأهل أيضًا إلى النهائيات، بينما سينتقل صاحب المركز الأول في المجموعة إلى جانبه.

إجراءات القرعة:

  • سيتم سحب كرة من الوعاء الرابع ووضعها في الموضع أ4.
  • سيتم تكرار العملية لباقي منتخبات الوعاء الرابع، ثم سيتم سحب كرة من الوعاء الثالث ووضعها في الموضع المتبقي في المجموعة أ، وهكذا مع باقي المجموعات.

التصنيف الرسمي:

أصدر “كاف” أيضًا التصنيف الرسمي الذي سيتم الاعتماد عليه في القرعة، حيث تم تقسيم المنتخبات إلى أربعة مستويات:

  • المستوى الأول: المغرب، السنغال، مصر، كوت ديفوار، نيجيريا، تونس، الجزائر، الكاميرون، مالي، جنوب إفريقيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، غانا.
  • المستوى الثاني: كاب فيردي، بوركينا فاسو، غينيا، الجابون، غينيا الاستوائية، زامبيا، بنين، أنغولا، أوغندا، ناميبيا، موزمبيق، مدغشقر.
  • المستوى الثالث: كينيا، موريتانيا، الكونغو، تنزانيا، غينيا بيساو، ليبيا، جزر القمر، توجو، السودان، سيراليون، مالاوي، أفريقيا الوسطى.
  • المستوى الرابع: النيجر، زيمبابوي، رواندا، جامبيا، بوروندي، ليبيريا، إثيوبيا، بوتسوانا، ليسوتو، إسواتيني، جنوب السودان، تشاد.

موعد حاسم:

ستحدد قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 توتال إنيرجيز مسار المنتخبات الإفريقية في رحلة البحث عن اللقب القاري الأعرق. وتُعد هذه البطولة فرصة مثالية لنجوم القارة السمراء لإبراز مواهبهم والتنافس على شرف تمثيل بلدانهم في العرس القاري الكبير.

جدول تصنيف منتخبات إفريقيا لقرعة كأس أمم إفريقيا 2025

المستوىالمنتخبات
المستوى الأولالمغرب، السنغال، مصر، كوت ديفوار، نيجيريا، تونس، الجزائر، الكاميرون، مالي، جنوب إفريقيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، غانا
المستوى الثانيكاب فيردي، بوركينا فاسو، غينيا، الجابون، غينيا الاستوائية، زامبيا، بنين، أنغولا، أوغندا، ناميبيا، موزمبيق، مدغشقر
المستوى الثالثكينيا، موريتانيا، الكونغو، تنزانيا، غينيا بيساو، ليبيا، جزر القمر، توجو، السودان، سيراليون، مالاوي، أفريقيا الوسطى
المستوى الرابعالنيجر، زيمبابوي، رواندا، جامبيا، بوروندي، ليبيريا، إثيوبيا، بوتسوانا، ليسوتو، إسواتيني، جنوب السودان، تشاد

ملاحظات:

  • تم تقسيم المنتخبات إلى أربعة مستويات بناءً على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الصادر في 20 يونيو 2024.
  • سيتم استخدام هذا التصنيف في قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 لتحديد المجموعات.
  • سيتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2025، باستثناء المجموعة التي تضم البلد المضيف المغرب، حيث سيتأهل مباشرةً إلى النهائيات، بينما سينتقل صاحب المركز الثاني في المجموعة إلى جانبه.

عن موقع: فاس نيوز