الداخلة تحتضن الدورة السابعة لمنتدى المغرب لمناقشة المبادرة الأطلسية

انطلقت يوم في مدينة الداخلة المغربية فعاليات الدورة السابعة لـ “منتدى المغرب اليوم”، وسط حضور لافت لشخصيات بارزة على المستويين الوطني والدولي. ويشارك في هذا الحدث الهام نخبة من صناع القرار والدبلوماسيين والفاعلين الاقتصاديين من مختلف أنحاء العالم.

ويركز المنتدى هذا العام على مناقشة سبل تفعيل الرؤية الملكية لتنمية الواجهة الأطلسية لإفريقيا، مع التركيز بشكل خاص على تسهيل وصول دول الساحل إلى هذه الواجهة الاستراتيجية. كما سيتم بحث الإمكانيات والتحديات المرتبطة بهذا المشروع الطموح.

وتتمحور أجندة المنتدى حول ثلاثة محاور رئيسية:

  1. المبادرة الأطلسية كاستجابة لتطلعات شعوب القارة الإفريقية.
  2. خارطة الطريق لتنفيذ العرض المغربي تجاه القارة.
  3. المبادرة الأطلسية كنموذج متجدد للتعاون جنوب-جنوب.

ومن المقرر أن تختتم أعمال المنتدى باعتماد “إعلان الداخلة” حول المبادرة الأطلسية، والذي من المتوقع أن يشكل خطوة هامة نحو تعزيز التعاون الإقليمي والدولي في إطار هذه المبادرة الاستراتيجية.

يذكر أن اختيار مدينة الداخلة لاستضافة هذا الحدث الدولي يأتي تأكيداً على الدور المحوري الذي تلعبه المدينة في تنمية الجهة الجنوبية للمملكة وفي تعزيز العلاقات مع دول إفريقيا جنوب الصحراء.

وسيتابع المراقبون عن كثب نتائج هذا المنتدى، الذي يتوقع أن يخرج بتوصيات هامة من شأنها دفع عجلة التنمية الإقليمية والقارية، وتعزيز مكانة المغرب كفاعل رئيسي في التعاون جنوب-جنوب.

عن موقع: فاس نيوز