وزارة العدل تنظم ندوة وطنية حول التحكيم التجاري لتعزيز مناخ الأعمال في المغرب

الدار البيضاء – شهدت مدينة الدار البيضاء يوم الأربعاء 10 يوليو 2024 افتتاح ندوة وطنية رفيعة المستوى حول “التحكيم التجاري ضمانة لتحسين مناخ الأعمال وجذب الاستثمار”. أشرف على افتتاح الندوة وزير العدل، السيد عبد اللطيف وهبي، وذلك بفندق سوفيتيل الدار البيضاء تور بلانش.

نظمت وزارة العدل هذه الندوة بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي، وحضرها نخبة من الشخصيات البارزة في المجالين القانوني والاقتصادي.

ومن بين الحضور الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ورئيس الشعبة الاقتصادية بسفارة ألمانيا، ورئيس مجلس المنافسة، والأمين العام لمؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص. كما شارك ممثلون عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وقطاعات حكومية مختلفة، ومؤسسات عمومية، بالإضافة إلى خبراء وسفراء وممثلي منظمات دولية.

تهدف هذه الندوة إلى تسليط الضوء على الإطار القانوني الجديد للتحكيم في المغرب، وفقاً للقانون 95.17 المتعلق بالتحكيم والوساطة. كما تسعى إلى توفير منصة لتبادل الأفكار والخبرات حول أفضل الممارسات في مجال التحكيم التجاري.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد الوزير وهبي على الدور المهم للتحكيم كآلية مكملة للقضاء، خاصة في المجال التجاري الذي يتطلب سرعة في الإجراءات. وأشار إلى جهود الوزارة في إعداد مرسوم يتعلق بتنظيم لائحة المحكمين وشروط الانضمام إليها، مع التركيز على تحقيق التوازن بين منع احتكار المهنة وضمان جودتها.

وشدد الوزير على أن التحدي الرئيسي يكمن في خلق مناخ أعمال جاذب للاستثمارات، داعياً إلى تضافر جهود جميع الأطراف المعنية لتحقيق هذا الهدف.

تعكس هذه الندوة الاهتمام المتزايد بالتحكيم التجاري في المغرب كوسيلة لتعزيز الثقة في البيئة الاقتصادية للمملكة وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية. ومن المتوقع أن تسهم مخرجات هذه الندوة في تطوير منظومة التحكيم التجاري في المغرب وتعزيز دورها في دعم النمو الاقتصادي.

عن موقع: فاس نيوز