TAZA
صورة

حرائق الغابات : مخاوف تتصاعد خلال فصل الصيف

مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، تزداد المخاوف من تكرار سيناريو حرائق الغابات التي اجتاحت مختلف أنحاء المغرب خلال السنوات الماضية.

في هذا السياق، نبّه النائب البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية في مجلس النواب، الحسين أيت أولحيان، إلى خطر حرائق الغابات، داعياً إلى ضرورة اتخاذ الحكومة التدابير الوقائية والاستباقية اللازمة للحد من حدوثها.

و وجه النائب البرلماني نفسه، استفسارًا إلى محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري، حول تعزيز حماية الغابات من حرائق الغابات، مطالبًا بالكشف عن الخطط والبرامج التي تعتزم الوزارة اتخاذها لمواجهة هذه الظاهرة، بما في ذلك الإجراءات الوقائية والردعية المتبعة.

و أكد النائب البرلماني أنه في حال عدم اتخاذ الحكومة الإجراءات الضرورية، ستتحول حرائق الغابات إلى واقع لا مفر منه، مما سيؤدي إلى خسائر كبيرة على الصعيدين البيئي والاقتصادي.

جدير بالذكر أنه خلال موسم 2023، شهد المغرب وقوع 466 حريقاً غابوياً، أتت على مساحة تقدر بـ 6426 هكتار، وتمثل الأعشاب الثانوية والنباتات الموسمية 35% من المساحة المتضررة من هذه الحرائق.

و تُعزى هذه الظاهرة إلى مجموعة من العوامل، من أهمها ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض رطوبة الهواء وشدة الرياح الجافة.

وفي ظلّ هذه المخاوف، تُناشد مختلف الجهات المعنية، من حكومة ومجتمع مدني، بضرورة تضافر الجهود من أجل حماية الغابات من الحرائق، وذلك من خلال برامج توعوية وتثقيفية، وتعزيز وسائل الرقابة والمراقبة، وتوفير الإمكانيات اللازمة للتدخل السريع في حال نشوب أي حريق.

المصدر : فاس نيوز ميديا