السجن 3 سنوات للتازي صاحب إنذار القنبلة في مطار فاس

فاس، المغرب – حكمت المحكمة الابتدائية بفاس يوم الاثنين 15 يوليو على مواطن مغربي مقيم في بلجيكا بالسجن لمدة ثلاث سنوات وغرامة قدرها 10,000 درهم، بعد إدانته بإطلاق إنذار كاذب بوجود قنبلة في مطار فاس سايس الدولي.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى مطلع شهر يوليو الجاري، حيث قام المتهم البالغ من العمر 39 عاماً، وهو من مدينة تازة، بالاتصال بالسلطات المختصة مدعياً وجود قنبلة على متن الطائرة التي كان من المفترض أن يسافر على متنها إلى بلجيكا. وجاء هذا التصرف بعد مشادة بسيطة مع أحد موظفي المطار، وذلك في محاولة منه لتأخير إقلاع الرحلة بسبب تأخره عن موعدها.

أدى هذا الإنذار الكاذب إلى إلغاء الرحلة على الفور وتفعيل إجراءات التفتيش الأمنية المشددة. وبعد التأكد من عدم وجود أي تهديد حقيقي، تم إطلاق تحقيق أدى إلى اعتقال المشتبه به بسرعة.

تمت إحالة المتهم إلى غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف في فاس، حيث وجهت إليه تهم “تحويل مسار طائرة”، و”إتلاف ممتلكات تابعة للطيران المدني”، و”الإدلاء بتصريح كاذب”. كما تقدمت إدارة مطار فاس سايس بشكوى ضده.

وبهذا الحكم، سيقضي المغربي المقيم بالخارج فترة عقوبته في السجن المحلي ببوركايز، ليفقد بذلك ليس فقط رحلته الجوية، بل وحريته لعدة سنوات قادمة.

يذكر أن هذه الحادثة تسلط الضوء على العواقب الوخيمة للتهديدات الكاذبة في المطارات، وتؤكد على أهمية الالتزام بقواعد السلامة والأمن في مرافق النقل الجوي.

عن موقع: فاس نيوز